Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس أثر سيميولوجيا الصورة في تصميم الدراما التليفزيونية علي القيم المجتمعية المصرية =
المؤلف
محمود، امال سعد.
هيئة الاعداد
باحث / امال سعد محمود
مشرف / كمال احمد الشريف
مشرف / وائل محمد عناني
مشرف / وائل محمد عناني
الموضوع
الدراما التلفزيونية. السينما والتلفزيون.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1مج. ( متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
28/4/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

3- هدف البحث:
يهدف البحث إلي تصويب المسار بين ما يقوم به فريق العمل في الأعمال التليفزيونية الدرامية الإجتماعية من خلال اللغة البصرية ومفراداتها ودلالتها وتلقي المشاهدين لهذه الأعمال الفنية من خلال قياس أثر الأعمال الدرامية التليفزيونية من خلال تصميم وانتاج الصورة الدرامية التليفزيونية علي المشاهدين من خلال الأعمال الدرامية التليفزيونية في الخمس سنوات الأخيرة من 2015 ل 2019 في الدراما التليفزيونية المصرية .
وذلك من خلال دراسة إحصائية تحليلية لقياس الأثر مستخدمة لعينات ضابطة لطاقم إنتاج العمل الدرامي التليفزيوني وعينات عشوائية من مشاهدي الأعمال التليفزيونية الدرامية لتحديد الجوانب الإيجابية والسلبية للأعمال الدرامية التليفزيونية وتأثيرها علي تغييرسلوك وثقافة وقيم المجتمع المصري وتستهدف الدراسة الإحصائية الأسرة المصرية ( من شباب وكبار ) بإعتبار الأسرة البنية الأساسية للمجتمع.
5- منهج البحث:
منهج البحث هو منهج دراسة أثر يعتمد علي وصف وتحليل الظواهر الإجتماعية من سلوكيات وثقافة وقيم مجتمعية متأثرة بالأعمال الدرامية الإجتماعية التليفزيونية وكذلك وصف وتحليل الأعمال الدرامية التليفزيونية بكل مفردات الصورة المرئية المكونة للأعمال الدرامية لقياس أثر تلك اللغة البصرية ودلالاتها علي الجمهور ويستند البحث في قياس الأثر إلي المنهج الإحصائي التطبيقي الذي يعتمد علي تطبيق الإحصاء الإستدلالي من خلال جمع البيانات وتحليلها وتنظيمها وعرضها من خلال العينات الممثلة للجمهور المستهدف ( الاسرة المصرية ) والوصول إلي النتائج التي تقوم بعملية محاولة تقنين المحتويات البصرية الإعلامية المكونة للأعمال الدرامية التليفزيونية وتصحيح المسار بين ماهو مكتوب وكيفية صياغته وبين ماهو مرئي علي شاشة التليفزيون المصري وبين طريقة تلقي الجمهور لهذا المحتوي البصري من خلال تصميم صورة تليفزيونية درامية.
وتنقسم عينة البحث إلى قسمين :
(4-2-1-3-1) القسم الأول العينة الضابطة:
العينة الضابطة وهي متمثلة في القائمين علي إنتاج العمل الفني الدرامي من مخرج ومدير تصوير وكاتب القصة والسيناريست ,وسوف يتم تناول بعض المقالات النقدية عن الأعمال الدرامية المقدمة والنقاد الفنيين لتدعم عينة البحث.
(4-2-1-3-2) القسم الثاني عينة الجمهور:
هي عينة الجمهور المستهدف لمشاهدة هذه الأعمال الدرامية التليفزيونية حيث ما يتأثر به الجمهور المستهدف هو العنصر الذي يتم عليه تقييم العمل الفني الدرامي الذي أنتجته العينة الضابطة .
(4-2-2) إتجاه الدراسة :
وهو الإتجاه الإستدلالي في التحليل الذي يتخطى مجرد وصف المحتوى إلى الخروج بإستدلالات عن عناصر العملية الإعلامية والمعاني الضمنية أو الكامنة في المحتوى.العينة من المسلسلات الدرامية :
(مسلسل تحت السيطرة - مسلسل ونوس – مسلسل ولد الغلابة)
أسباب إختيار العينة :
تتمثل العينة في ثلاث مسلسلات مصرية من الأعمال الدرامية المقدمة في شهر رمضان المبارك في الفترة الزمنية من 2015 ل 2019 ، و أسباب إختيار العينة في مجموعة من النقاط وهي :
- الأعمال الدرامية المختارة وطيدة الصلة بالهدف القائم عليه البحث من حيث الشكل والمضمون .
- حققت هذه الأعمال الدرامية نسب مشاهدة عالية خلال فترة عرضها علي المشاهدين .
- تنوع الموضوعات الإجتماعية التي تتناولها الأعمال الدرامية المختارة .
- الأعمال الدرامية المختارة مؤثرة بشكل كبير في الأفراد والمجتمع من خلال المردود الثقافي والسلوكي علي أفراد المجتمع والذي وضحته المقالات النقدية المكتوبة عن الأعمال الدرامية المختارة والتي سوف يتم عرضها في هذا الفصل .
- تحمل الأساليب الفنية المستخدمة في عملية تصوير وإضاءة هذه المسلسلات أساليب فنية حديثة بمعدات وتكنولوجيا رقمية لتحقيق جودة عالية للعمل الفني المنتج من خلال دلالات وتصميم الصورة التليفزيونية .
- كثرة المقالات النقدية التي قدمت من أجل تحليل هذه المسلسلات وهذه المقالات النقدية دلالة علي أثر هذه المسلسلات في المجتمع ، وسوف يتم تقديم هذه المقالات النقدية في هذا الفصل وأراء بعض النقاد الفنيين في هذه الأاعمال الدرامية وأثرها علي المجتمع.
نتائج البحث:
- تختلف الطريقة البصرية والدرامية التي يستقبل بها المشاهد المضمون من العمل الدرامي المقدم وذلك يرجع إلي إختلاف ثقافة المشاهد وميوله وإهتماماته.
- الفلسفة البصرية في طريقة عرض المحتوي للعمل الدرامي تختلف عن فلسفة قرائتها عند المشاهد وبالتالي يختلف التأثير الواقع علي المجتمع .
- الدلالة في الصورة البصرية الدرامية عيارة عن مضمون بصري يدركه المشاهد من خلال تناغم بين دلالات عناصر تصميم الصورة التليفزيونية المختلفة من حركة كاميرا وأحجام لقطات وزوايا تصوير وإضاءة ، حيث تقوم هذه العناصر بنسج صورة بصرية لها مدلولات درامية تخدم كل هذه الدلالات المضمون البصري والدرامي الذي يصل إلي المشاهد.