الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام نموذج إحراز المفهوم في تدريس المفاهيم اللغوية والدينية وتنمية بعض مهارات التحدث لدى أطفال الروضة . ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات والمواد الآتية : قائمة بالمفاهيماللغوية،وقائمة بالمفاهيم الدينية ، وقائمة بمهارات التحدث ،واختبار المفاهيم اللغوية المصور ، واختبار المفاهيم الدينية المصور ، واختبار مهارات التحدث ، وبطاقة تقدير أداء الطفل في مهارات التحدث ، وكتاب الطفل المصور، ودليل المعلمة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : 1- فاعلية نموذج إحراز المفهوم في تدريس المفاهيم اللغوية والدينية ، ويدل على ذلك وجود فرق دال إحصائيًاعند مستوى (01‚0) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختباري المفاهيم اللغوية المصوروالمفاهيم الدينية المصور لصالح المجموعة التجريبية. 2- فاعلية نموذج إحراز المفهوم فيتنمية مهارات التحدث ، ويدل على ذلك وجود فرق دال إحصائيًامستوى (01‚0) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية. |