![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : 1- الكشف عن أهم نظم التماثل في الفن الاسلامي كمدخل لإستحداث مشغولات معدنية . 2 -الكشف عن النظم الجمالية للتماثل في بعض الفنون المعاصرة . 3- طرح مداخل تجريبية للتماثل مستحدثة لتوظيف التماثل في الصياغات المعدنية. منهجيه البحث : يتبع البحث المنهج (الوصفي التحليلي) ،كذلك المنهج التجربي نتائج البحث 1- إن للتماثل دور هام في تصميم العديد من المشغولات المعدنية المستحدثة . 2- الإستفادة من الخامات المعدنية وتنوعها أدى إلي تنوع الأدوات والتقنيات التى ساهمت فى إستحداث مشغولات معدنية . 3- لثبات اللون في للخامة والتنوع في المعالجة السطحية للمفردة الرئيسية دور في إثراء المشغولة المعدنية. 4- إن للثراء اللوني والملمسي دور في ابراز القيمة الجمالية للتماثل واثراء المشغولة المعدنية . 5- يمثل التماثل شئ هام في بناء المفردة الرئيسية المبني عليها التماثل وأثر في إثراء القيمة الجمالية للمشغولة المعدنية وهذا الثراء ينتج عما تحمله المفردة من إيقاعات خطية – تبادل بين الشكل والأرضية ,....... 6- للتنوع في الملمس أثر علي التنوع في القيم الجمالية لسطح المشغولة المعدنية 7- إن تعدد الأساليب التشكيلية المختلفة يسهم في تحقيق رؤية جمالية للمشغولة المعدنية . 8-يمثل الإيقاع اللوني والخطي المتنوع للمفردة الأساسية دور في إثراء القيمة الجمالية للتماثل |