Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية
المؤلف
الغول،اروى نور الدين.
هيئة الاعداد
باحث / اروى نور الدين
مشرف / سناء سليمان
مشرف / عزة الالفى
مناقش / امال عبد السميع
مناقش / اسماء عبد المنعم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
291ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
2/12/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

تهدف الدراسة إلى خفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي .
وقد تكونت عينة الدراسة الحالية في شقها الوصفي من (200) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية ، بينما بلغ عدد أفراد العينة التجريبية (60) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية بمنطقة تاجوراء ، بمدينة طرابلس – ليبيا للعام الجامعي 2018 – 2019 ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) مجموعة تجريبية (30) مجموعة ضابطة .
وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية :
- استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي / إعداد الباحثة .
- مقياس الاحتراق النفسي لمعلمات المرحلة الإعدادية / إعداد الباحثة .
- برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض أعراض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية إعداد الباحثة .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية .
كلمات مفتاحية :
• العلاج المعرفي السلوكي
• الاحتراق النفسي .
Research Institution: Ain Shams University – Faculty of Women for Literature, Science and Education – Department of Psychology
The study aims at decreasing Psychological burnout symptoms of Preparatory Stage Female Teachers through a Cognitive Behavioral Training Program.
The current study sample in its descriptive aspect consists of (200) Preparatory Stage Female Teachers, the sample size is (60) Preparatory Stage Female teachers in Tajoura area, Tripoli city – Libya, in the academic year 2018-2019, the sample is divided into two groups; an experimental group of (30), and a control group of (30).
The researcher used the following tools:
1- Social and cultural level form / Prepared by the researcher
2- Psychological burnout scale for Preparatory Stage Female Teachers / Prepared by the researcher
3- Cognitive Behavioral Guiding Program to decrease Psychological burnout symptoms of Preparatory Stage Female Teachers / prepared by the researcher
Study findings: The study findings indicate that the Cognitive Behavioral Program is effective in decreasing Psychological burnout symptoms of Preparatory Stage Female Teachers.
Keywords:
• Cognitive Behavioral Treatment
• Psychological burnout