Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم /
الناشر
نجلاء فتحي عبده رضوان،
المؤلف
رضوان، نجلاء فتحي عبده.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء فتحي عبده رضوان
مشرف / نشوى رفعت شحاته
مشرف / سهير حمدي فرج
مناقش / نبيل جاد عزمي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/11/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

السؤال الرئيس الذى يعبر عن مشكلة البحث:
كيف يمكن تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية وقياس أثرها في تنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1) ما مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية اللازمة لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
2) ما معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
3) ما التصور المقترح لبيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
4) ما أثر استخدام الخرائط الذهنية ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
5) ما أثر استخدام الخرائط الذهنية ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على: المنهج الوصفي في تحليل الدراسات السابقة والأدبيات الخاصة ببيئات التعلم الإلكترونية وتحديد معايير تطويرها، والخرائط الذهنية الإلكترونية، وكذلك عند تحديد قائمة بمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية، بالإضافة إلى استخدامه في الكتابة التفصيلية للإجراءات.
المنهج التجريبي: لقياس أثر استخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية.
أهداف البحث: سعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية:
 تقديم قائمة بمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية والتي يجب تنميتها لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
 تقديم قائمة بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
 تقديم تصور مقترح لبيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
 قياس أثر بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم
 قياس أثر بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
السؤال الرئيس الذى يعبر عن مشكلة البحث:
كيف يمكن تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية وقياس أثرها في تنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1) ما مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية اللازمة لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
2) ما معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
3) ما التصور المقترح لبيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
4) ما أثر استخدام الخرائط الذهنية ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
5) ما أثر استخدام الخرائط الذهنية ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم؟
منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على: المنهج الوصفي في تحليل الدراسات السابقة والأدبيات الخاصة ببيئات التعلم الإلكترونية وتحديد معايير تطويرها، والخرائط الذهنية الإلكترونية، وكذلك عند تحديد قائمة بمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية، بالإضافة إلى استخدامه في الكتابة التفصيلية للإجراءات.
المنهج التجريبي: لقياس أثر استخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية.
أهداف البحث: سعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية:
 تقديم قائمة بمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية والتي يجب تنميتها لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
 تقديم قائمة بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
 تقديم تصور مقترح لبيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
 قياس أثر بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم
 قياس أثر بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.