Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح للعوامل المؤثرة على توجه المستهلك نحو سلوك الشراء القهري :
المؤلف
شميس، محمد أحمد راغب.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد راغب شميس
مشرف / طلعت اسعد عبد الحميد البنا
مشرف / سماء طاهر مرسي عطية
مناقش / عبد العاطي لاشين منسي
مناقش / عبد المنعم محمد رشاد
الموضوع
الشراء. الاستهلاك.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-م، 175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المالية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة وهي السمات الشخصية الخمسة الكبرى واستخدام بطاقة الائتمان وعواطف المستهلك السلبية واليقظة الذهنية والشراء القهري، وذلك من خلال تطبيق الدراسة على عملاء مراكز التسوق بشمال الدلتا المتمثلة في المنصورة ودمياط. وقد تم تطوير نموذج بحثي لاختبار العلاقة بين المتغيرات. وقد تم اختيار المنهج الكمي في الدراسة الحالية. ومن أجل جمع البيانات الأولية، تم تصميم استبانة وجمع البيانات من عملاء مراكز التسوق بشمال الدلتا. استخدمت الدراسة عينة مكونة من 384 مفردة وتم تجميع البيانات باستخدام العينة العشوائية المنتظمة. وقد تم استرداد 314 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي وخالية من البيانات الناقصة بنسبة استرداد 81.7%. فيما تم استخدام برنامج Smart PLS-SEM.3 لتحليل البيانات وقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة. وقد وجدت نتائج الدراسة أن بعض السمات الشخصية لها تأثير معنوي على توجه المستهلك نحو الشراء القهري. فقد كان للعصابية تأثير مباشر معنوي إيجابي على توجه المستهلك نحو الشراء القهري، في حين كان لسمتي الانبساطية ويقظة الضمير تأثير مباشر معنوي سلبي على توجه المستهلك نحو الشراء القهري. كما أشارت النتائج إلى أن استخدام بطاقة الائتمان كان لها تأثير مباشر معنوي إيجابي على توجه المستهلك نحو الشراء القهري. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت نتائج الدراسة أن بعض السمات الشخصية كان لها تأثير معنوي على عواطف المستهلك السلبية، حيث كان لسمتي العصابية والانفتاح على الخبرة تأثير مباشر معنوي إيجابي على عواطف المستهلك السلبية، بينما كان ليقظة الضمير تأثير مباشر معنوي سلبي على عواطف المستهلك السلبية. كما وجدت النتائج أن عواطف المستهلك السلبية كان لها تأثير مباشر معنوي إيجابي على توجه المستهلك نحو الشراء القهري. وقد أشارت نتائج الدراسة أن عواطف المستهلك السلبية تتوسط جزئياً العلاقة بين (العصابية، الانبساطية، يقظة الضمير) وبين توجه المستهلك نحو الشراء القهري. علاوة على ذلك، توسطت عواطف المستهلك السلبية كلياً العلاقة بين الانفتاح على الخبرة وتوجه المستهلك نحو الشراء القهري. كما أشارت النتائج إلى أن اليقظة الذهنية كان لها تأثير مُعَدِل في العلاقة بين عواطف المستهلك السلبية وتوجه المستهلك نحو الشراء القهري، كذلك كان لليقظة الذهنية تأثير مُعَدِل في العلاقة بين استخدام بطاقة الائتمان وتوجه المستهلك نحو الشراء القهري. ونتيجة لذلك، أوصت الدراسة ضرورة استخدام اليقظة الذهنية كنهج علاجي لتقليل توجه المستهلكين للشراء القهري، بالإضافة إلى استخدام بطاقات الائتمان بحكمة والتحكم في الوضع المالي للمستهلك، وكذلك التحكم في العواطف السلبية من خلال تقييم الأحداث التي تولد العواطف السلبية ومحاولة تجنبها.