الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسى لطلاب الجامعة من خلال الذكاء السائل والإرادة، وتحديد قيمة الإسهام النسبى لكل من الإرادة والذكاء السائل فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى هذا بالإضافة إلى تحديد الفروق بين الجنسين وبين ذوى التخصصات العلمية وذوى التخصصات الأدبية فى كل من الإرادة والذكاء السائل. ويتحدد هذا البحث بخصائص العينة المستخدمة فيها والتى تكونت من (383) طالباً وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة كلية تربية جامعة المنوفية، وذلك خلال الفصل الدراسى الثانى لعام (2018-2019) لشعب: (تاريخ، وجغرافيا، ولغة فرنسية، وكيمياء، ورياضيات) مستخدماﹰ مقياس المصفوفات المتقدمة لرافن لقياس الذكاء السائل ،وإستخدام مقياس الإرادة الاكاديمية من إعداد الباحثة ،وقياس التحصيل الدراسى من خلال إستخدام درجات الطلاب فى نهاية الفرقة الرابعة. وقد كشفت النتائج عن وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الذكور والإناث فى الإرادة لصالح الإناث ، ووجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب العلمي والأدبي في الإرادة لصالح مجموعة التخصص العلمي ،وعدم وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الذكور والإناث في الذكاء السائل، ووجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب العلمي والأدبي في الذكاء السائل لصالح مجموعة التخصص العلمي ، وإسهام كل من الإرادة والذكاء السائل في التنبؤ بالتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة. |