الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة وفعالية الذات الأكاديمية في مقرر الدراسات الاجتماعية ، كما هدفت إلى التنبؤ بفعالية الذات الأكاديمية من مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب المرحلة الإعدادية . وتكونت عينة الدراسة من (200) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ، بمتوسط عمرى (2,13) وانحراف معياري مقداره (6,1) ، وقد تمثلت أدوات الدراسة من مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحثة ، مقياس فعالية الذات الأكاديمية للصف الأول الإعدادي من إعداد الباحثة ، مقياس فعالية الذات الأكاديمية للصف الثالث الإعدادي من إعداد الباحثة وأظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين مهارات ما وراء المعرفة (الوعى- التخطيط - المراقبة والتحكم - المراجعة والتقويم) وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية , كما أنه لا يوجد فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث لتلاميذ الصف الأول والثالث الإعدادي في مهارات ما وراء المعرفة (الوعى- التخطيط - المراقبة والتحكم - المراجعة والتقويم) وفعالية الذات الأكاديمية. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول والثالث الإعدادي في مهارات ما وراء المعرفة (الوعى- المراقبة والتحكم - المراجعة والتقويم) وفعالية الذات الأكاديمية لصالح طلاب الصف الثالث الإعدادي ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0,05 في بعد التخطيط والدرجة الكلية لمهارات ما وراء المعرفة لصالح الصف الثالث الإعدادي . وقد أوضحت النتائج إمكانية التنبؤ بدرجات طلاب المرحلة الإعدادية في فعالية الذات الأكاديمية من خلال درجاتهم على مقياس مهارات ما وراء المعرفة . |