Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في تقليل الانتكاسة لحالات اضطراب ثنائي القطب :
المؤلف
محمد، كريمة طارق سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / كريمة طارق سعيد محمد
مشرف / عبد الناصر عوض أحمد جبل
مشرف / نفين صابر عبد الحكيم السيد
مشرف / نفين صابر عبد الحكيم السيد
الموضوع
السلوك، انحراف. السلوك، أنماط السلوك الاجتماعي. السلوك، تقويم.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
1مج (متعدد الترقيم ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
14/2/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

2. أهداف الدراسة:
‌أ. اختبار فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوكي لمرضي الاضطراب ثنائي القطب المنتكسين لتقليل الانتكاسة وتخفيف حدة الأفكار غير العقلانية لديهم.
‌ب. تحديد الأساليب العلاجية الفعالة مع أنماط مرضي اضطراب ثنائي القطب.
‌ج. تحديد العوامل المرتبطة بانتكاسة مرضي اضطراب ثنائي القطب وتقليل حدة الأفكار غير العقلانية لهم.
‌د. محاولة لفهم وتفسير العلاقة بين الاساليب التي يتم استخدامها في البرنامج مع النتائج التي يتم الوصول إليها.
‌ب. المنهج المستخدم
تستخدم الدراسة المنهج التجريبي عن طريق تصميم التجربة القبلية البعدية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
‌أ. مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع البحث في قسم الرعاية النهارية بمستشفى العباسية التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان من عدد (81) مريض نفسي. ‌ب. اطار المعاينة: تم حصر المرضي النفسيين بالمستشفى وبعد تطبيق شروط العينة أصبح عددهم (37) مريض اضطراب ثنائي قطب.
شروط اختيار العينة:
‌أ. أن ينطبق على المرضي معايير تشخيص اضطراب ثنائي القطب الواردة في الصورة الخامسة من الدليل التشخيصي والاحصائي لأمراض النفسية (DSM-5) الصادر عن جمعية علم النفس الأمريكية.
‌ب. أن يكون المرضي لديهم تاريخ مرضي بنوبة أو بنوبتين هوس على الأقل في العام.
‌ج. ألا يتم أي تعديل لجرعات الأدوية زيادة أو نقصان خلال فترة شهر قبل اجراء الدراسة مما قد يؤثر على عينة الدراسة بالسلب أو الايجاب خلال فترة تطبيق برنامج التدخل المهني.
‌د. أن تكون الفترة العمرية بين (30-40) سنة (لتكون لهم أسرة)
‌ه. إلا تقل فترة الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب عن عام.
‌و. أن يكون المستوى التعليمي جامعي أو فوق الجامعي للتعرف على مدى انتشار اضطراب ثنائي القطب بين الطبقات المثقفة، وكذلك لاستجابتهم مع البرنامج العلاجي خاصة تغيير الأفكار غير العقلانية.
‌ز. أن تحصل عينة الدراسة على أعلى الدرجات على مقياس الأفكار غير العقلانية (الأكثر حدة).
‌ج. عينة الدراسة: قد بلغ عينة الدراسة (20) من مرضي اضطراب ثنائي القطب مما تنطبق عليهم شروط اختيار العينة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما المجموعة التجريبية والتي تتكون من (10) من مرضي اضطراب ثنائي القطب، والمجموعة الضابطة تتكون من (10) من مرضي اضطراب ثنائي القطب.
7. نتائج الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة صحة فروض الدراسة أن ممارسة برنامج العلاج المعرفي السلوكي يؤدى لتقليل الانتكاسة لحالات اضطراب ثنائي القطب.
كما أظهرت النتائج أن العلاج المعرفي السلوكي يؤدى لخفض حدة الأفكار غير العقلانية لديهم.