الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى : التعرف على أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك – التفاعلي) في تنمية الثقافة البصرية ومهارات فهم الخريطة في مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق ذلك الهدف فقد نفذت تجربة الدراسة على مرحلتين : • الأولى: مرحلة الدراسة الاستطلاعية : وأجريت بغرض بناء وضبط أدوات الدراسة وهي: - اختبار الثقافة البصرية. - اختبار مهارات فهم الخريطة. - برنامج كمبيوتري قائم على الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك - التفاعلي). • الثانية : مرحلة الدراسة التجريبية : وأجريت بغرض التعرف على أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيك في تنمية الثقافة البصرية ومهارات فهم الخريطة في مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف اختيرت عينة عشوائية من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي قطور البلد الإعدادية، ومدرسة شبرا بلولة الإعدادية التابعتين لإدارة قطور التعليمية بمحافظة الغربية، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام (2019/2020م)؛ حيث بلغت العينة (30) تلميذاً وتلميذة، وتوزيعهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات تجريبية درست بالطريقة المعتادة ثم تم تطبيق اختبار الثقافة البصرية واختبار مهارات فهم الخريطة قبلياً، ثم درست المجموعة الأولى باستخدام تقنية (الإنفوجرافيك الثابت) والمجموعة الثانية استخدمت تقنية (الإنفوجرافيك المتحرك) والمجموعة الثالثة استخدمت (الإنفوجرافيك التفاعلي) ثم التطبيق البعدي للمجموعات الثلاث لاختبار الثقافة البصرية واختبار مهارات فهم الخريطة ثم تصحيح وتبويب البيانات ومعالجتها احصائياً باستخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon للتحقق من وجود فروق بين القياسين للمجموعة الواحدة . وأشارت النتائج إلى:أن جميع أنماط الإنفوجرافيك (ثابت- متحرك - تفاعلي)، لها قدرة على تنمية الثقافة البصرية ومهارات فهم الخريطة في مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الكلمات المفتاحية: 1 – الإنفوجرافيك (Infographic). 2 - الثقافة البصرية ( Visual Culture). 3 - مهارات فهم الخريطة (Map Understanding). |