الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تدريس النحو في مراحل التعليم المختلفة يهدف إلى تحقيق عصمة الألسنة من الخطأ في الكلام، وعصمة الأقلام من الزلل في الكتابة، وتعويد اللسان على صوغ العبارات والأساليب حتى تخلو مما يشينها ، ويذهب جمالها، وتيسير إدراكهم للمعاني المسموعة والمقروءة والتعبير عنها بوضوح وتمرس التلميذ بدقة الملاحظة، والتمييز بين الصيغ التعبيرية، ونقد الأساليب وصحة الكلام، كما تعود تفكيرهم على الأساليب المنطقية، والتعليل لما يتوصلون إليه من أحكام، وتعينهم على تعرف خصائص اللغة العربية وثراء صيغها من حيث الثروة اللغوية الراقية لديهم، كما تهذب وجدانهم اللغوي، وتعلي أذواقهم الفنية (فخر الدين عامر، 2000، 110)، فالنحو مقياس دقيق تقاس به الكلمات أثناء وضعها في الجمل كي يستقيم المعنى ولا سيما أن اللهجات العامية غزت المجتمعات العربية وأفسدت الألسنة وأبعدتها عن اللغة الأم، لذلك لابد من وضع هذه المعايير كي تكون ضابطاً للغة والألسنة على حد سواء (زكريا إبراهيم، 2000، 201). تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف طالبات الصف التاسع المتوسط في التحصيل النحوي والأداء النحوي اهم نتائج البحث 1.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مهارات النحو كمهارة كلية لصالح التطبيق البعدي. 2.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مهارات النحو كمهارة فرعية لصالح التطبيق البعدي. |