الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعالج هذه الدراسة قضية الطلب الاجتماعى على المدارس الرسمية المتميزة للغات وانعكاس ذلك علي تكافؤ الفرص التعليمية وهي محاولة لإبراز أحد المشكلات التي تعوق كل عمليات الاصلاح والتطوير وايضاً تعد استجابة لتوصيات العديد من المؤتمرات والبحوث التي تنادي بأهمية البحث عن بدائل متعددة لمواجهة مشكلات التعليم. وتم تصميم استبانة موجهة الي عينة من المديرين والمعلمين والإداريين وأولياء الأمور بالمدارس الرسمية المتميزة للغات بمحافظة الدقهلية وبعد تجميع الاستبانات توصلت الدراسة إلي أنه : توجد كثير من المعوقات التي تعوق مشاركة أعضاء مجالس إدارة التجريبيات في صنع القرار، تجاهل سياسة التعليم للتدريس باللغة الام. وتم وضع تصور مقترح لتعميم نموذج المدارس الرسمية المتميزة للغات وتمثل في : توفير صبورة ذكية بكل فصل دراسى، مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ ، توحيد المباني المدرسية شكلا ومضمونا لتشبه المدارس الرسمية ، الاهتمام بالتدريب المستمر لمديري ومعلمي التعليم الاساسي ، زيادة المخصصات المالية للإنفاق علي التعليم في مرحلة التعليم الأساسي ، محاولة خفض كثافة الفصول والعمل علي تقليل الكثافة ل (20 ) طالب حيث انها في مرحلة رياض الأطفال لا تتعدي (30) طالب. |