Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المُعالجة التشكيلية للعناصر النباتية في فنون العصر العثماني لإستحداث مشغولة معدنية =
المؤلف
حشاد،أميرة السيد جودة.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة السيد جودة حشاد
مشرف / محسن محمود محمد صالح
مشرف / أسامة عبد الرحمن عبد العليم
مشرف / أسامة عبد الرحمن عبد العليم
الموضوع
الحرف اليدوية. أشغال المعادن.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الاشغال الفنية والتراث الشعبى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هدف البحث:-
يهدف البحث إلي:-
• إيجاد حلول تشكيلية لمعالجة سطح المشغولة المعدنية من خلال العناصر النباتية فى فنون العصر العثمانى
منهجية البحث :ـ
 يتبع البحث الحالى المنهج الوصفي التحليلي عند التعرض للإطار النظرى للدراسة.
 يتبع البحث المنهج التجربي عند إجراء الجانب التطبيقي للدراسة.
ويقوم على الخطوات التالية :
أولاً: الإطار النظرى:ـ
1. دراسة فنون العصر العثمانى والتأثيرات الزخرفية التى أثرت فيه والواردة من أوروبا كفن (فن الباروك Barouqe – الروكوكوRococo – الفن الجديد Art Nouveau) وفن الأرابيسك .
2. دراسة للعناصر النباتية فى فنون العصر العثمانى .
3. دراسة تحليلية للمعالجات التشكيلية للعناصر النباتية فى المشغولات المعدنية العثمانية المحفوظة فى متحف قصر عابدين بالقاهرة ومتحف قصر المجوهرات بالأسكندرية .
ثانيا : الإطار العملى :ـ
وفقاً لما تم التوصل إليه من خلال الدراسة النظرية تقوم الباحثة بعمل الأتى :
1. ممارسات استكشافية للوقوف على أهم المعالجات التشكيلية للأساليب التقنية المستخدمة فى تشكيل العناصر النباتية والتى يمكن الاستفادة منها فى إيجاد مدخل مستحدث للمشغولة المعدنية .
2. ممارسات تجريبية لصياغة هيئات مستحدثة للعناصر النباتية بطرق متعددة وهى كالأتى أساليب القطع (التفريغ) - التراكب عن طريق الحذف والإضافة بالخامات المعدنية - السباكة – الحفر.
3. تقوم الدارسة بإجراء تطبيقات ذاتية لاستحداث مشغولة معدنية .
4. وصف وتحليل لما تتوصل إليه الدارسة من تطبيقات ذاتية.
5. الوصول إلى أهم النتائج والتوصيات المقترحة
: النتائج :
1- أن الفن العثمانى فن مرتبط بالحياة الاجتماعية والطبيعة وظهر ذلك من خلال الاشكال (الزهور – الاوراق – الثمار – الحيوانات ....).
2- أستفادة الفن العثمانى من التأثيرات الفنون الاخرى كالفن الساسانى والبيزنطى والاسلامى وكذلك الطرز الاخرى الارابيسك والباروك والركوكو.
3- كان للعثمانيين اسلوب مميز فى تناول العناصر النباتية واسلوب توزيعها فى الاعمال الفنية.
4- نرى مهارة الصانع ودقته فى اختياره للعناصر النباتية وتوليف العناصر الزخرفية.
5- ترى الباحثة أن نوع الخامة واسلوب التشكيل وسمك الخامة لعب دوراً فى تغير شكل المفردة .
6- أثبتت التجارب إمكانية إظهار المستويات فى الاسطح لبناء مساحة نباتية تتراكب مفردتها عن طريق طرق التقبيب والطرق والسبك .
7- تم التوصل إلى طرح مدخل مستحدث لتشكيل المشغولة المعدنية تصميمياً وتقنياً.