الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس وهو معـرفة العلاقة بين استخدام تطبيقات تسويق السلع والخدمات عبر الهواتف الذكية والسلوك الشرائي للمستهلك المصري، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بشقيه الميداني والتحليلي، كما قامت الباحثة بعمل مجموعات نقاش مركزة مع مستخدمي تطبيقات تسويق السلع والخدمات عبر الهواتف الذكية. وتتمثل عينة الدراسة التحليلية في تطبيقات سوق. كوم SouQ.com، وجوميا Jumia، ونون noon، أما عينة دراسة مجموعات النقاش المركزة فقد تم اختيار المشاركين بطريقة عمدية من مستخدمي تطبيقات تسويق السلع والخدمات عبر الهواتف الذكية بواقع (80) مشاركًا، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية من مستخدمي تطبيقات تسويق السلع والخدمات عبر الهواتف الذكي من الجمهور المصري، بواقع (500) مفردة، قد كشفت نتائج الدراسة التحليلية ومجموعات النقاش المركزة والدراسة الميدانية عن أهم العوامل المؤثرة على السلوك الشرائي من خلال تطبيقات تسويق السلع والخدمات عبر الهواتف الذكية ومنها: عوامل خاصة بالتسهيلات التي تقدمها التطبيقات للمستهلك وتتمثل في (التصميم الجيد للتطبيق، والمصداقية، وسهولة الاستخدام، ومراعاة الأمن والخصوصية، وتحقيق التفاعلية، وعدم الإزعاج). العوامل التسويقية المؤثرة على السلوك الشرائي من خلال تطبيقات تسويق السلع والخدمات عبر الهواتف الذكية، وتتمثل في (المنتج، والسعر، والترويج، والتوزيع، والبيئة المادية للتطبيق، والأفراد القائمين على التطبيق، والعمليات). |