Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جاهزية مدارس التعليم الأساسي المعتمدة لتطبيق الإدارة الذاتية فى ضوء خبرات بعض الدول الآسيوية :
المؤلف
خليفة، خالد محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد سيد خليفة
مشرف / أمل أحمد حسن
مشرف / محمد فتحي عبد الرحمن
الموضوع
المدارس. المدارس الإبتدائية. التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
268 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى جاهزية واستعداد المدارس المعتمدة بمحافظة المنيا لتطبيق الإدارة الذاتية من وجهة نظر مديري ووكلاء ومعلمي هذه المدارس، مع الاستفادة من خبرات بعض الدول الآسيوية التى حققت نجاحاً ملموساً فى هذا المجال؛ وذلك فى سبيل تقديم تصور مقترح لتطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا، وتحددت مشكلة الدراسة فى محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتى: ما مدى جاهزية مدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا لتطبيق الإدارة الذاتية فى ضوء خبرات بعض الدول الآسيوية؟.
واقتصرت الدراسة على رصد ثلاث خبرات لبعض الدول الآسيوية فى مجال تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة هى: الصين (هونغ كونغ)، وسنغافورة، وماليزيا، كما اقتصرت فى جانبها الميداني على مديري ووكلاء ومعلمي مدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020-2021م).
وفى سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهجين الوصفي والمقارن، كما تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات؛ والتى تضمنت (41) عبارة مقسمة إلى خمسة أبعاد وهم: المشاركة فى صنع القرار، المحاسبية وتقويم الأداء، والتنمية المهنية، والمشاركة المجتمعية، والتمويل، وذلك على عينة قوامها تضمنت (452) مشاركاً (14 مديراً- 20 وكيلاً- 418 معلماً) بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا فى ( المنيا- سمالوط- مطاى- بنى مزار- مغاغة- أبو قرقاص- ملوى).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
1- جاءت نسبة متوسط شدة الاستجابة لإجمالي عبارات الاستبانة (0,788) بدرجة استعداد كبيرة لتطبيق أبعاد الإدارة الذاتية ( المشاركة فى صنع القرار- المحاسبية وتقويم الأداء- التنمية المهنية- المشاركة المجتمعية- التمويل).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر كلٍ من النوع ( لصالح الاناث)، وموقع المدرسة ( لصالح مدارس الحضر المعتمدة)، والإدارة التعليمية ( لصالح إدارة المنيا التعليمية)، والوظيفة ( لصالح مدير المدرسة) على درجة الاستعداد لتطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيري المرحلة التعليمية، وسنوات العمل على درجة الاستعداد لتطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا.
وعلى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة بالإطار النظري، والدراسة الميدانية تم إعداد تصور مقترح لدعم استعداد مدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا لتطبيق الإدارة الذاتية.