Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الاتصال الكلي في تنمية مهارات التخاطب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين سمعياً /
المؤلف
عبد الموجود، أمنية السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / امنية السيد احمد عبد الموجود
مشرف / عبد السلام عبد الخالق الكومي
مشرف / عبد الحميد زهري سعد
مناقش / مصطفى رجب سالم
مناقش / علي سعد جاب الله
الموضوع
المدارس- اختبارات المهارات. المدارس- مناهج. المعوقون سمعياً. الصم- تعليم. الصم- وسائل اتصال
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-و، 303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تنمية مهارة التخاطب والتعرف على أثر طريقة الاتصال الكلي على تنمية مهارات التخاطب لدى المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية وحددت الباحثة مشكلة الدراسة في تأخر الطفل المعاق سمعياً عن أقرانه المسمعين في المهارات اللغوية خاصة المنطوقة، و لتنمية هذه المهارات يتطلب ذلك الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر الاتصال الكلي على مهارات التخاطب عند الأطفال المعاقين سمعياً بالصف السادس الابتدائي؟
وينبثق من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية: -ما مهارات التخاطب اللازمة للمعاقين سمعياً في المرحلة الابتدائية ؟ -ما مكونات البرنامج المقترح القائم على الاتصال الكلي ؟ -ما أثر البرنامج المقترح القائم على مدخل الاتصال الكلي في تنمية مهارات التخاطب عند المعاقين سمعياً في المرحلة الابتدائية؟ وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي : 1-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,0) بين رتب القياس القبلي و القياس البعدي لاختبار مهارة التحدث للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,0) بين رتب القياس القبلي و القياس البعدي لاختبار مهارة الفهم الإستماعي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.