الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج هيل المعدل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين، و تم استخدام المنهج شبه التجريبى، كما تكونت عينة البحث من (10) أطفال من المعاقين عقليا، تراوحت أعمارهم من (7- 9) سنوات عمر زمنى، و قد اشتملت أدوات البحث على مصفوفات رافن للذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، مقياس هيلب المتقدم لقياس العمليات المعرفية، و البرنامج القائم على برنامج هيلب (إعداد الباحثة)، و أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين و استمرار فاعلية البرنامج فى القياس التتبعي. |