Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الزهد بين الفكر الفلسفي القديم و الوسيط :
المؤلف
أحمد, رغدة محمد محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رغدة محمد محمود محمود أحمد
مشرف / حربي عباس عطيتو
مناقش / محمود السيد مراد
مناقش / عزيزة عبد المنعم صبحي
الموضوع
الفلسفة القديمة - تاريخ. الزهد - فلسفة ونظريات. الفلسفة اليونانية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
226 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
9/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

تتكون هذه الدراسة من أربعة فصول تسبقها مقدمة وتلحقها خاتمة فضلاً عن أهم المصادر والمراجع العربية والأجنبية والإلكترونية ،بالإضافة إلي ثبت بأهم المصطلحات الواردة في الرسالة .
الفصل الأول :
عبارة عن مدخل تمهيدي بعنوان ماهية الزهد يتكون هذا المدخل من ثلاثة مباحث يشتمل المبحث الأول علي المفهوم اللغوي والاصطلاحي للزهد والمصطلحات المتداخلة معه، ويحدد المبحث الثاني تاريخ الزهد وأهم عوامل نشأته ومدارس ودرجات وخصائص وعلامات الزهد، ويعرض المبحث الثالث للفرق بين الزهد والتصوف ومرحلة الانتقال من الزهد إلى التصوف وخصائص التصوف والزهد عند الصوفية ، و أهداف الزهد عند الصوفية
الفصل الثاني
يأتي هذا الفصل بعنوان خصائص الزهد في حضارات الشرق القديم وينقسم هذا الفصل إلى مبحثين، يتضمن المبحث الأول الحياة الزهدية في الهند ومراحل تطور الفلسفة الهندية ويعرض أهم الخصائص التي تميزت بها، ويأتي هذا المبحث بأهم النماذج الزهدية الهندية متمثلة في الجينية والبوذية ومذهب اليوجا.
أما المبحث الثاني فيتناول الحياة الزهدية في الصين ومراحل تطور الفلسفة الصينية ويسرد الخصائص الأساسية الصينية و يأتي بالتأوية الصوفية التي نادى بها لاو- تسي.
الفصل الثالث
يتحدث الفصل الثالث عن ملامح الزهد في الحضارة الإغريقيةو يتكون من أربعة مباحث، يناقش المبحث الأول الجانب الديني الأخلاقي للمدرسة الفيثاغورية ومدى صلتها بمذاهب الزهد والعبادة، ويعرض المبحث الثاني مظاهر الزهد لدى المدرسة الكلبية الذين اتخذوا الفقر قاعدة وأساساً لعقيدتهم.
و يحدد المبحث الثالث أسباب الزهد الرواقي الذي اتجهت إليه المدرسة الرواقية فضلاً عن اصطباغها بالصبغة الدينية القائمة على إيمانهم بالقدر. ويأتي المبحث الرابع ليعرض مظاهر زهد أفلوطين وتصوفه ودعوته إلى حياة التأمل العقلي والتأمل الداخلي للإله.
الفصل الرابع والأخير
يأتي الفصل الرابع بعنوان الزهد في القرون الوسطي وينقسم هذا الفصل إلى مبحثين، يتناول المبحث الأول ظاهرة الزهد في الفكر اللآهوتي المسيحي المتمثل في بعض من زهاد آباء الكنيسة الأوائل وهم القديس أثناسيوس، والقديس امبروسيوس والقديس أوغسطين.
ويأتي المبحث الثاني ليناقش مفهوم الزهد في الفكر الإسلامي بداية من إمام الزاهدين وهو المصطفى (صل الله عليه وسلم) والحديث عن أهل الصفة ومن هؤلاء أبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي وبلال بن رباح، وكوكبة خالدة عظيمة من صحابة الرسول (صل الله عليه وسلم) متمثلة في أويس القرني، والحسن البصري ورابعة العدوية النموذج الزهدي من النساء .