الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث الى تحديد انسب نمط للعرض في بيئة الواقع المعزز(الرسوم المتحركة-الفيديو) بتفاعلة مع اسلوب التعلم(العميق-السطحي) وذلك بدلالة تأثيره على التحصيل والانخراط في التعلم واعتمد البحث على التصميم التجريبي العاملي(2×2) وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (80) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي تم تصنيفهم الي اربع مجموعات تجريبية بعد تطبيق استبانة اسلوب التعلم(العميق-السطحي) المعدلة ذات العاملين(إعداد بيجز وزملائه، 2001م، وترجمة الباحثة) وتضمنت كل مجموعة على عدد(20) تلميذ، فالمجموعة الاولى (اسلوب تعلم عميق×نمط رسوم متحركة) والثانية (اسلوب تعلم عميق×نمط فيديو)والثالثة(اسلوب تعلم سطحي×نمط رسوم متحركة) والرابعة(اسلوب تعلم سطحي×نمط فيديو) وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي في مادة العلوم، ومقياس الانخراط في التعلم، ودلت نتائج البحث بالنسبة لمتغير التحصيل على تفوق التلاميذ الذين درسوا بنمط الرسوم المتحركة على الذين درسوا بنمط الفيديو في بيئة الواقع المعزز وتفوق التلاميذ ذوي اسلوب التعلم العميق على التلاميذ ذوي اسلوب التعلم السطحي وعدم حدوث تفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي(رسوم متحركة/فيديو)في بيئة الواقع المعزز واسلوب التعلم (عميق/سطحي) وكما دلت النتائج بالنسبة لمتغير الانخراط في التعلم على تفوق التلاميذ الذين درسوابنمط الرسوم المتحركة على الذين درسوا بنمط الفيديو في بيئة الواقع المعزز وتفوق التلاميذ ذوي اسلوب التعلم العميق على التلاميذ ذوي اسلوب التعلم السطحي وحدوث تفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي(رسوم متحركة/فيدو) في بيئة الواقع المعزز واسلوب التعلم(عميق/سطحي)وذلك لصالح المجموعة التجريبية (اسلوب تعلم عميق×نمط رسوم متحركة) كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين التحصيل المعرفي والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. |