![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الجمهور المصري لبرامج اكتشاف المواهب المعروضة في الفضائيات العربية وعلاقتها بتبنيهم أنماط الثقافة الغربية، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لعينة من برامج اكتشاف المواهب، بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري، للتعرف على معدلات تعرض الجمهور المصري لهذه البرامج، وأسباب تعرضهم لها، وأهم أنماط الثقافة الغربية الموجودة بها. تساؤلات الدراسة : تساؤلات خاصة بالدراسة التحليلية : 1- ما موعد تقديم حلقات البرنامج؟ 2- ما مدى إعادة بث حلقات البرنامج؟ 3- كم عدد مقدمي البرنامج؟ 4- ما نوع اللغات المستخدمة في البرنامج؟ 5- ما عدد ونوع وجنسية المشاركين في البرنامج؟ تساؤلات خاصة بالدراسة الميدانية : 1- ما مدى تعرض الجمهور المصري - عينة الدراسة - لبرامج اكتشاف المواهب المعروضة في الفضائيات العربية؟ 2- ما أسباب ذلك التعرض؟ 3- ما أسباب اهتمام الجمهور المصري بهذه النوعية من البرامج؟ 4- ما أهم برامج اكتشاف المواهب المفضلة للمبحوثين ونوعيتها؟ 5- ما أهم أنماط الثقافة الغربية التي تتضمنها برامج اكتشاف المواهب؟ (2) توجد فروق دالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين لبرامج اكتشاف المواهب المعروضة في الفضائيات العربية وفقا للمتغيرات الديموجرافية الآتية ( النوع - السن - التعليم - المحافظة - محل الإقامة- المستوى الاجتماعي والاقتصادي). (3) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيا بين مشاهدة الجمهور المصري لبرامج اكتشاف المواهب ومدى تأثير هذه البرامج عليهم. (4) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيا بين معدل تعرض المبحوثين لبرامج اكتشاف المواهب وبين تبنيهم أنماط الثقافة الغربية. (5) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيا بين تعرض الجمهور المصري لبرامج اكتشاف المواهب وبين السعي نحو تحقيق حلم الشهرة والنجومية. (6) توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين لبرامج اكتشاف المواهب وبين مراعاة هذه البرامج لمسئوليتها الاجتماعية تجاه الجمهور والمجتمع. (7) توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مدى تبني برامج اكتشاف المواهب لأنماط الثقافة الغربية وبين مراعاة هذه البرامج لمسئوليتها الاجتماعية تجاه الجمهور والمجتمع. (8) توجد فروق دالة إحصائياً بين تبني المبحوثين لأنماط الثقافة الغربية المقدمة في برامج اكتشاف المواهب المعروضة في الفضائيات العربية وفقا للمتغيرات الديموجرافية الآتية ( النوع/ السن/ التعليم / المحافظة/ محل الإقامة/ المستوى الاجتماعي والاقتصادي). |