الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة الحالية إلى تحديد البنية العاملية للذكاء الروحي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على درجة إسهام الذكاء الروحي في التنبؤ بالتفكير الإبداعي ومتغيراته وكذلك التنبؤ بالتحصيل الاكاديمي، ودراسة الفروق بين الجنسين والفروق بين التخصصات في مستوى الذكاء الروحي، وتكونت عينة الدراسة من 182 طالب وطالبة بالفرقة الأولى بجامعة السويس منهم(50) طالب بكلية العلوم، (44)طالب بكلية الآداب، و(88)طالب بكلية التربية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين(18-20)سنة بمتوسط عمري (18.78)سنة وانحراف معياري(0.552) و146 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة من طلاب كلية التربية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين(21-25)سنة بمتوسط عمري (21.63)سنة وانحراف معياري(0.641) وكشفت نتائج الدراسة عن أن بعض مكونات الذكاء الروحي (الوعي بالذات والامتنان بالنعمة)التي تم التوصل اليها في بناء عاملي، وأن بعض مكونات الذكاء الروحي(الوعي بالذات والامتنان بالنعمة) تتنبأ ببعض متغيرات التفكير الإبداعي بينما لم تتنبأ بالتحصيل الاكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما كشف النتائج عن عدم وجود فروق بين الجنيسين في مكونات الذكاء الروحي ووجود فروق دالة بين التخصصات لصالح التخصص الادبي في الوعي بالذات والامتنان بالنعمة والدرجة الكلية. |