الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف البحث إلى: • دراسة أعمال التحريك المستوحاة من قصص القرآن الكريم في مصر. • إلقاء الضوء على بعض الأعمال ذات البعد الديني. • إلقاء الضوء على التقنيات والعناصر المكملة للعمل الفني في أفلام التحريك المستوحاة من قصص القرآن الكريم وأهمية كل منها في الرسوم المتحركة. منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي والتاريخي لوصف الأنواع المختلفة لأعمال التحريك المستوحاة من قصص القرآن الكريم، والمنهج التحليلى لتحليل ودراسة التقنيات المختلفة المستخدمة في اعمال التحريك وصولا إلى أهم وأفضل أعمال التحريك المنتجة باستخدام التكنولوجيا الحديثة. حدود البحث: • الحدود المكانية: - جمهورية مصر العربية والدول العربية مع إمكانية التطرق لبعض الأماكن في أمريكا وأوروبا على سبيل المثال. • الحدود الزمانية: - منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى وقت كتابة هذا البحث. النتائج: بعد البحث في الجزء النظري وتحليل التقنيات المستخدمة في إنتاج وتنفيذ أعمال التحريك المستوحاة من قصص القرآن الكريم ووفق المنهجية التي وضعها الباحث لإجراء الدراسة المطلوبة تم الوصول إلى النتائج التالية: 1- اتضح أهمية التقنيات المختلفة (إيقاف الحركة Stop Motion مثل مسلسل من قصص الأنبياء بالصلصال- التحريك اليدوى ثنائى الأبعاد Traditional Animation مثل مسلسل قصص الحيوان في القرآن - الرسوم المتحركة الرقمية ثنائى الأبعاد Digital Animation مثل مسلسل قصص النساء في القران- تحريك ثلاثى الأبعاد أو الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مثل قصص الآيات في القرآن ( 3D Animation في إنتاج أعمال التحريك المستوحاة من قصص القرآن ، مع وجود فروق فنية بينها يمكن أن يستفاد منها في إنتاج أفلام رسوم متحركة متميزة. 2- الأستوديوهات العالمية التي أنتجت أفلام ذات بعد ديني سماوي لا تراعى التعاليم الإسلامية للأطفال المسلمين حيث انها: • تجسيد صورة وصوت الانبياء. • تجسيد صوت الخالق عز وجل وهو يخاطب سيدنا موسى عليه السلام. • مغالطات في بعض الحقائق التي قدمتها في افلامها مثل إظهار أن الحضارة المصرية بناها اليهود تحت سخرة وعبودية الفراعنة. |