الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص : هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة التعلم التشاركي القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاثة محاور، وهى: المحور الأول: بيئة التعلم التشاركي القائمة على الواقع المعزز، المحور الثاني: الرحلات المعرفية، المحور الثالث: تصميم بيئة التعلم التشاركي القائمة على الواقع المعزز والنموذج المتبنى للبحث، واستخدمت منهج البحث الوصفي التحليلي ومنهج البحث شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج ”الجزار” (2013)، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة (عشوائية) مكونة من (60) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا (تخصص تكنولوجيا التعليم) بكلية التربية، جامعة المنصورة، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبيتين بحيث تضمنت كل مجموعة (30) طالباً وطالبة، واعتمد البحث على تصميم ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث استخدمت المجموعة التجريبية الأولى بيئة التعلم التشاركي، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية بيئة التعلم التشاركي القائمة على الواقع المعزز، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج الرحلات المعرفية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وقد قامت بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V22)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم التشاركي القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية. |