Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدرسة الثانوية العامة في مصر وتنمية قيم الأمن الفكري :
المؤلف
عزام, هبة السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة السيد أحمد عزام
مشرف / سمير عبد الحميد القطب
مشرف / ياسر مصطفى الجندي
مشرف / فاطمة رمضان النجار
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
365 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/2/2021
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى الوقوف على واقع قيم الأمن الفكري في بعض مقررات المدرسة الثانوية العامة في مصر، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الثانوية في إكساب طلابها قيم الأمن الفكري، وقد اقتضت طبيعة الدراسة وأهدافها استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت الدراسة إلى نتائجَ، أهمُّها: أن قيم الأمن الفكري دعامة أمن واستقرار للمجتمع في ظل ما يجتاح العالم من تحولات، مما يفرض على أي مجتمع الحفاظ على أمنه واستقراره، واللحاق بركب الدول المتقدمة، ودعم قيم الأمن الفكري وترسيخها في عقل ووجدان أبناء الوطن، كما أن واقع قيام المدرسة الثانوية العامة بمسئوليتها عن تنمية قيم الأمن الفكري لم يصل للمستوى المطلوب، مما تطلب من الباحثة وضع تصور مُقترح وفق خطوات إجرائية محددة، وقابلة للتنفيذ. وأوصت الدراسة بأمورٍ، من أهمها: ضرورة تبني التعليم الثانوي لمشروع ”نحو مجتمع آمن فكريًا”، يشارك في بلورة معالمه وإرساء أسسه وتحديد برامجه علماء الأزهر الشريف وخبراء التربية ورموز الفكر والثقافة، وأن تسعى فلسفة التعليم الثانوي لتطبيق وتفعيل آليات وعمليات هذا المشروع لطلابها، كما أوصت الدراسة بالأخذ بالتصور المقترح وآلياته، الذي شرح ونوقش، والاستفادة منه لتنمية قيم الأمن الفكري لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في مصر.
الكلمات المفتاحية: الأمن الفكري- التعليم الثانوي المصري - القيم - قيم الأمن الفكري- المدرسة الثانوية العامة.