الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : تحديد المعايير البيئية للتصميم الداخلى والأثاث للمنشآت المدرسية الحكومية لمرحلة التعليم الأساسى طبقا لحدود البحث المكانية، مع وضع مخطط لآليات تطبيق هذه المعايير بما يحقق واقعية التنفيذ لينعكس إيجابيا على أداء هذه المنشآت لرسالتها المرجوة. منهج البحث : المنهج الوصفى التحليلى. المنهج التطبيقى. 1. العناية بتصميم الموقع العام: ويتحقق ذلك بالتعامل مع الموقع العام من منظوريين: - منظور خارجي مستقل: يتم من خلاله تأمين مساحات اللعب التي يتوافق تصميمها مع أداء الطفل البدني والاجراءات الحركية وتقسم طبقاً: للوظيفة (كأماكن الجلوس, اللعب, تناول الطعام), طبقاً للإدراك الحسي (كتنوع في استخدام المواد مثل الأرضيات العشبية, الرملية, الخشبية, والصلبة), والعناية بتصميم الغطاء الأخضر ضمن الموقع. - ربط المساحة الداخلية بالخارجية: ويتم ذلك من خلال تامين فتحات معمارية لها إطلاله ترتبط مع الطبيعة الخارجية للمبنى المدرسي وتقسم طبقاً: للوظيفة (تحقيق الراحة الحرارية, جودة هواء داخلية, وإضاءة), البعد النفسي (تعزيز الراحة النفسية للطفل تبقية في حالة تحفيز ايجابية ناتجة من البعد الجمالي). 2. العناية بالراحة الحرارية: ويتحقق ذلك بالتعامل مع وسائل تهوية الفصل الدراسي من خلال: - التهوية الطبيعية: تتم من خلال التوجيه السليم للمبنى بما يتوافق مع اتجاه الرياح السائدة لضمان تحقيق أقصى قدر من التهوية الطبيعية الواردة, ويقسم أثرها الى: وظيفي (استغلال تيارات الهواء الخارجية, التخلص من الملوثات الداخلية), اقتصادي ( تحقيق الوفورات على مستوى الطاقة للمبنى). - تهوية صناعية: ويتحقق ذلك من اعتماد اساليب التهوية المركبة أو المركزية, ويقسم أثرها الى: وظيفي (قدرة الفصل الدراسي على التكيف المستمر بغض النظر عن الظروف الخارجية), اقتصادي ( زيادة في معدل استهلاك الطاقة والتلوث البيئي في حال لم يتم استخدام وسائل الطاقة النظيفة). |