Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاعلام الجديد فى تنمية ممارسات العلاقات العامة بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة :
المؤلف
حرارة، رامي فايد دياب.
هيئة الاعداد
باحث / رامي فايد دياب حرارة
مشرف / شادي إبراهيم بهلول
مشرف / سامي عبدالرؤوف طايع
مناقش / محمد نادر عبدالحكيم
مناقش / نهلة زيدان الحو ا رني
الموضوع
العلاقات العامة - فلسطين. التعليم الجامعي - علاقات عامة - فلسطين. الإعلام الرقمي - فلسطين. الإعلام - علاقات عامة - فلسطين.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى رصد وتقييم دور الإعلام الجديد في تنمية ممارسات العلاقات العامة بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، من خلال تحليل محتوى المواقع الإلكترونية للجامعات الفلسطينية وصفحاتها عبر موقع الفيس بوك لتقييم قدراتها وإمكانياتها التفاعلية والحوارية، واستخدمت منهجي تحليل المضمون والمسح، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة الجامعة الفلسطينية بقطاع غزة، وأجرى الباحث الدراسة على ست جامعات فلسطينية تم اختيارها بطريقة عمدية، وعلى عينة قوامها (420) مفردة من طلاب تلك الجامعات، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة تحليل مضمون، واستمارة استقصاء، ودليل مقابلة متعمقة. وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي: 1- تحليل العناصر الشكلية للمواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك الخاصة بالجامعات الفلسطينية من تعدد خيارات اللغة، وتوفر الشعار، والوسائط المتعددة المتاحة. 2- التعرف على نوعية المضامين المنشورة عبر مواقع الجامعات الفلسطينية وصفحاتها على الفيس بوك. 3- رصد أهم الوسائل الإعلامية الجديدة التي يعتمد عليها الطلاب في التعرف على الجامعة ومتابعة أخبارها وأنشطتها. 4- معرفة درجة تفاعل الطلاب مع الخدمات والموضوعات التي تعرضها الجامعات الفلسطينية عبر مواقعها الإلكترونية وصفحاتها على الفيس بوك. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : * توفر مبدأ توفير معلومات مفيدة ومبدأ سهولة الاستخدام والتصفح بدرجة مرتفعة في المواقع الإلكترونية للجامعات الفلسطينية، بينما يظهر مبدأ الاحتفاظ بالزوار بدرجة متوسطة، مقابل ظهور مبدأ تشجيع معاودة الزيارة وتوفر فرص الحوار التفاعلي بدرجة منخفضة. * جاء معدل استخدام الطلاب للمواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك في متابعة أخبار الجامعات مرتفعا، كما جاء تقييمهم لتوفر مبادئ الاتصال الحواري في مواقع وصفحات الجامعات في المستوى المتوسط. * وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام الطلاب لمواقع الجامعات الفلسطينية وصفحاتها على الفيس بوك ودرجة تقييمهم لمبادئ الاتصال الحواري المتوفرة في تلك المواقع والصفحات. وأخيرًا تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات التالية : • توصي الدراسة الإدارات العليا، وإدارة العلاقات العامة بالجامعات الفلسطينية، بأهمية نشر التقارير المالية والإدارية التي تعكس شفافية الجامعة، وتحقق أهم مبدأ من مبادئ الحوكمة الرشيدة في المؤسسات المعاصرة. • توصي الدراسة القائمين على مواقع الجامعات وصفحاتها بالفيس بوك إلى الاهتمام بتعزيز مبدأ تشجيع الزوار على معاودة زيارة المواقع، من خلال: إضافة نافذة للمواقع الإلكترونية تحت مسمى ”الأسئلة الشائعة والردود عليها”، تتضمن الأسئلة المتكررة التي يسألها الزوار، ويجيب عليها القائمون على المواقع.