Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على لعب الأدوار فى تنمية مهارات المبادرة التفاعلية لدى أطفال الروضة /
المؤلف
عبدالعزيز، رشا فؤاد توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / رشا فؤاد توفيق عبدالعزيز
مشرف / عبير عبده عبدالرحمن الشرقاوى
مشرف / أمـل محمد القداح
مناقش / رائدا مصطفى الديب
مناقش / سميه عبدالحميد أحمد
الموضوع
التخطيط التربوي. طرق التدريس. الأطفال - علم نفس. الألعاب التعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
388 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

مستخلص البحث : هدف البحث إلى التعرف على برنامج مقترح قائم على لعب الأدوار فى تنمية مهارات المبادرة التفاعلية لدى أطفال الروضة ، ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية : تحديد بعض مهارات المبادرة التفاعلية المناسبةً لطفل الروضة من سن (5-6) سنوات، وضع مقياس مصور لمهارات المبادرة التفاعلية المناسبة لطفل الروضة، إعداد وتصميم برنامج قائم على لعب الأدوار في تنمية مهارات المبادرة التفاعلية لطفل الروضة، التعرف على أثر استخدام لعب الأدوار لتنمية مهارات المبادرة التفاعلية لطفل الروضة وفاعليته في تنمية مهارات المبادرة التفاعلية عند طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة (من أطفال الروضة)، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية وتبلغ (30) طفل وطفلة من روضة مدرسة الزريقى الابتدائية ويطبق عليها البرنامج المقترح القائم على لعب الأدوار لتنمية مهارات المبادرة التفاعلية، والأخرى ضابطة وتبلغ (30) طفل وطفلة من روضة مدرسة غزالة الابتدائية ويطبق عليها البرنامج المعتاد للروضة ، حيث تم تكافئهم في المتغيرات قيد البحث، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفى بنوعية المسحي والتحليلي وكذلك المنهج التجريبيى باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لملائمته لتحقيق أهداف البحث وطبيعة إجراءاته، وقد اشتملت أدوات البحث علي استبيان لتحديد مهارات المبادرة التفاعلية الملائمة لأطفال الروضة، مقياس مهارات المبادرة التفاعلية المصور لأطفال الروضة ، وبرنامج مقترح قائم علي لعب الأدوار لتنمية مهارات المبادرة التفاعلية لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدى لمقياس مهارات المبادرة التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلى والبعدى) للمقياس لصالح التطبيق البعدى، وأيضا فعالية المعالجة التجريبية في تنمية مهارات المبادرة التفاعلية.