Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لعلاج بعض صعوبات تعلم القراءة والكتابة في اللغة لإنجليزية لدى الأطفال/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
سعيد ، سارة حليم عبد الفتاح .
هيئة الاعداد
باحث / سارة حليم عبد الفتاح سعيد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / محمد عبده حسيني
مناقش / سامية إبراهيم موسى
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
الموضوع
التعلم المنظم ذاتيا – صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية - صعوبات القراءة- صعوبات الكتابة .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
286 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

عينة البحث:(20) طفلًا في المرحلة الإعدادية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) سنة من ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين( تجريبية وضابطة)؛ ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110)، وبمتوسط ذكاء(98,3) ، وانحراف معياري (6,53).
أدوات الدراسة: أ- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016) ، ب- مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013) ، ج- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (إعداد/ لطفي عبد الباسط إبراهيم، 2001/ تقنين الباحثة، 2019) ، دـ - مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال (عبد العزيز الشخص وآخرون، 2020) ، ه- برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال (إعداد الباحثة).
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن تحقق فروضه والتي تعكس فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات تعلم القراءة والكتابة في اللغة الإنجلزية لدى الأطفال
الكلمات المفتاحية:
التعلم المنظم ذاتيا – صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية - صعوبات القراءة- صعوبات الكتابة .