Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوجيه الاستباقي للإدراك في الخطاب القرآني :
المؤلف
عبدالقادر، حسين علي علي.
هيئة الاعداد
باحث / حسين علي علي عبدالقادر
مشرف / علاء إسماعـيل الحمزاوي
مناقش / أشرف ماهر محمود النواجى
مناقش / عامر صلاح شلقامى
الموضوع
القرآن - بلاغة. القرآن - ألفاظ. القرآن - بديع.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
346 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
27/5/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

تعد النظرية الإدراكية من نظريات علم اللغة الحديثة والتي تم اكتشافها حديثًا خاصة بعد ظهور كتاب ”الاستعارات التي نحيا بها ”Metaphors we live: للثنائي ”جورج لايكوف” و ” مارك جونسون ” ، وهي نظرية تجعل من ذهن الإنسان ميدان عملٍ لها ، وهي تتعامل مع اللغة بشكل موسوعي شامل ؛ حيث إن اللغة كعلم من العلوم لا تنفصل عن بقية العلوم الأخرى ؛ لذا فهي تهتم بدراسة : علم النفس ، وعلم الاجتماع ، وعلوم الأعصاب ، والذكاء الاصطناعي ، وقد دفععتني الرغبة في تطبيق هذه النظرية على القرآن الكريم ؛ أن أختار الخطاب القرآني ، فوقع اختياري على النداء منه ؛ فاخترت النداء أنموذجًا لتطبيق هذه النظرية اللغوية الحديثة عليه ، واخترت أن يكون عنوان البحث ” التوجيه الاستباقي للإدراك في الخطاب القرآني النداء أنموذجًا ” ، وقد قسمت هذا البحث إلى :
مقدمة ، وثلاثة فصول :
الفصل الأول : ” التواصل بين إدراك المعنى ، وآلية التوصيل ” وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : تناولت فيه التداولية والإدراكية بشيء من التفصيل .
المبحث الثاني : تناولت فيه الخطاب والنداء بشيء من التفصيل .
المبحث الثالث : تناولت فيه المقْوَلة والفهم بشيء من التفصيل .
الفصل الثاني : ” التوجيه الاستباقي للإدراك المتلقي الإيجابي ” وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : تناولت فيه المحيط والبنية الإدراكية المتلقي الإيجابي .
المبحث الثاني : تناولت فيه التنظيمات التركيبية الـمُوَجِهة للتنظيمات الإدراكية .
المبحث الثالث : تناولت فيه الـمُوَجَهَات الإدراكية للمتلقي الإيجابي .
الفصل الثالث : ” التوجيه الاستباقي للإدراك المتلقي السلبي والعام والمبهم ” وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : تناولت فيه المحيط والبنية الإدراكية ” المتلقي السلبي والعام والمبهم .
المبحث الثاني : تناولت فيه التنظيمات التركيبية الـمُوَجِهة للتنظيمات الإدراكية .
المبحث الثالث : تناولت فيه الـمُوَجَهَات الإدراكية للمتلقي السلبي والعام والمبهم .
وفي الخاتمة كتبت خلاصة ما توصلت إليه من النتائج .