Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الثقافي كمتغير وسيط في العلاقة بين التفكير الإبداعي وتسويق الذات:
المؤلف
الشوادي، شروق أحمد عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / شروق أحمد عبد المحسن الشوادي
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / عادل رمضان الزيادي
مناقش / عادل رمضان الزيادي
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تعد الثقافة من المفاهيم التي تحمل معاني كثيرة، وحتى اليوم لا يوجد لمفهومها تحديد واضح وذلك يعود إلى ما تمثله من اتساع وشمول يمس جوانب الحياة، فالثقافة ولدت مع المجتمع البشري والشعوب كلها تحمل ثقافة تختلف في درجة تطورها المستمدة من تطور هذا الشعب، وتلعب الثقافة دوراً هاماً في تشكيل حياة الناس والمجتمعات، باعتبارها طريقة أو أسلوب لحياة الافراد تتداخل في نظم حياة الاسرة والمنظمات والنظام الاجتماعي بأسره، بل يمتد آثارها إلى النظم الاقتصادية أيضاً.
يولد الفرد ولديه القدرة على التفكير وهذه القدرات تمنحه التفاعل مع الحياة واكتساب خبرات معرفية تتشكل لديه خلال مراحل نموه الجسمي والعقلي، تعكس شخصيته، ويعد التفكير عاملا من العوامل الأساسية في حياة الانسان فهو الذي يساعد على توجيه الحياة وتقدمها كما يساعد على حل كثير من المشكلات وتجنب كثير من الأخطار، وبه يستطيع الانسان السيطرة والتحكم في أمور كثيرة وتسييرها لصالحه.
أن تسويق الافراد لأنفسهم تحديدا في ظل بيئة متنوعة ثقافياً والمتعلق بمنظومة القيم والعادات والتقاليد والأعراف، فالتنوع الثقافي ليس بظاهرة جديدة مما أبرز الحاجة إلى تطوير التفضيل والأولوية عبر امتلاك الوعي والادراك والتحفيز وتطوير أنماط سلوكية تتلاءم مع التنوع وبرزت الحاجة إلى أفكار تسويقية تتغلغل في استراتيجيات وسياسات وخطط وبرامج التسويق للذات.
من هذا المنطلق فإن الدراسة الحالية تنصب حول التعرف علي العلاقة بين التفكير الابداعي وتسويق الذات من خلال الذكاء الثقافي لرواد الاعمال.
ثانيا: مشكلة الدراسة:
تتجسد مشكلة الدراسة في طرح التساؤلات الاتية:
1- ما هي العلاقة بين التفكير الإبداعي وتسويق الذات؟
2- هل يمتلك رواد الأعمال التفكير الإبداعي الذي يمكنهم من النجاح في تسويق ذاتهم؟
3- كيف يلعب التفكير الإبداعي دوراً في تحقيق النجاح في تسويق الذات؟
4- هل يمتلك رواد الأعمال مهارات الذكاء الثقافي لتحقيق النجاح في تسويق الذات؟
5- كيف يؤثر الذكاء الثقافي في فهم العلاقة بين التفكير الإبداعي وتسويق الذات؟
6- ما هو مستوي الذكاء الثقافي لدي رواد الأعمال؟
7- ماذا يحدث عند إدراك رواد الأعمال لأهمية الذكاء الثقافي في مجال عملهم؟
8- هل هناك نشاطات يتبعها رواد الأعمال لتسويق ذاتهم؟
ثالثا: أهداف الدراسة:
تسعي الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى الوصول للأهداف التالية:
1- التعرف على دور الذكاء الثقافي في التأثير على التفكير الابداعي وتسويق الذات.
2- تقييم مدي اهتمام رواد الأعمال وادراكهم للتفكير الابداعي وتسويق الذات.
3- التعرف على الفروق المعنوية بين رواد الأعمال فيما يتعلق بالتفكير الابداعي والذكاء الثقافي وتسويق الذات.
4- قياس مهارات التفكير الإبداعي ودورها في تسويق الذات لرواد الأعمال
5- التوصل إلى مقترحات تفيد رواد الأعمال في دعم وتعزيز قدراتهم على تحقيق النجاح في تسويق ذاتهم.
رابعا: أهمية الدراسة:
يستمد هذا الدراسة أهميته من أهمية مفهومه، واهمية دراسته الميدانية، حيث تظهر أهميته في عالم ريادة الأعمال الذي يتسم بالذكاء والابداع والابتكار.
تأتي أهمية الدراسة في تناول موضوع الذكاء الثقافي كمتغير وسيط للعلاقة بين التفكير الإبداعي وتسويق الذات في إمكانية استفادة رواد الأعمال من تلك المهارات والقدرات في التفكير الإبداعي وخلق فرص لتسويق ذاتهم ودعم ذلك بالذكاء الثقافي لمواجهة التحديات الثقافية المختلفة.
خامسا: فروض الدراسة:
في ضوء مشكلة وأهداف الدراسة، تعرض الباحثة الفروض التالية:
الفرض الأول: يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتفكير الإبداعي على الذكاء الثقافي.
وبنبثق عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لطلاقة الأفكار على الذكاء الثقافي.
2- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمرونة الأفكار على الذكاء الثقافي.
3- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتميز الأفكار على الذكاء الثقافي.
4- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتطوير الأفكار على الذكاء الثقافي.
الفرض الثاني: يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتفكير الإبداعي على تسويق الذات.
وبنبثق عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لطلاقة الأفكار على تسويق الذات.
2- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمرونة الأفكار على تسويق الذات.
3- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتميز الأفكار على تسويق الذات
4- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتطوير الأفكار على تسويق الذات.
الفرض الثالث: يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للذكاء الثقافي على تسويق الذات.
وينبثق عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمعرفة على تسويق الذات
2- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للدافعية على تسويق الذات.
3- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للسلوك الشخصي على تسويق الذات.
الفرض الرابع: يتوسط الذكاء الثقافي تأثير التفكير الإبداعي على تسويق الذات.
وبنبثق عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1- تتوسط المعرفة تأثير التفكير الإبداعي على تسويق الذات.
2- تتوسط الدافعية تأثير التفكير الإبداعي على تسويق الذات.
3- يتوسط السلوك الشخصي تأثير التفكير الإبداعي على تسويق الذات.
سادسا: نتائج الدراسة:
نتائج اختبار الفروض
بالنسبة للفرض الأول
تم قبول الفرض الأول الرئيسي جزئيا لمهارتي طلاقة وتطوير الأفكار ورفض الفرض لمهارتي مرونة وتمييز الأفكار
حيث اثبتت النتائج
• وجود تاثير معنوي لطلاقة الأفكار علي الذكاء الثقافي
• وجود تاثير معنوي لتطوير الأفكار علي الذكاء الثقافي
• عدم وجود تاثير معنوي لمرونة الأفكار علي الذكاء الثقافي
• عدم وجود تاثير معنوي لتمييز الأفكار علي الذكاء الثقافي
بالنسبة للفرض الثاني
قبول الفرض الرئيسي لمهارت تطوير ومرونة وتمييز الأفكار ورفض الفرض لمهارة طلاقة الأفكار
حيث اثبتت النتائج
• لا يوجد تأثير لطلاقة الأفكار علي تسويق الذات
• يوجد تاثير لتطوير الأفكار علي تسويق الذات
• يوجد تاثير لمرونة الأفكار علي تسويق الذات
• يوجد تاثير لتمييز الأفكار علي تسويق الذات
بالنسبة للفرض الثالث
قبول الفرض الرئيسي لبعدي الدافعية والسلوك الشخصي ورفض الفرض المتعلق بالمعرفة
حيث اثبتت النتائج
• لا يوجد تاثير للمعرفة علي تسويق الذات
• يوجد تاثير للدافعية علي تسويق الذات
• يوجد تاثير للسلوك الشخصي علي تسويق الذات
بالنسبة للفرض الرابع
يعمل الذكاء الثقافي كمتغير وسيط تفاعلي من خلال احداث تاثير اقوي واشد معنويا للتفكير الإبداعي علي تسويق الذات، حيث بلغ معامل التحديد للتفكير الإبداعي ٥٢.٢٪ بالمقارنة بمعامل تحديد التفكير الإبداعي بمفرده ٣٦.٨١٪.
وعليه يمكن قبول الفرض الرئيسي الرابع ورفض الفرض العدم