Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين المصريين لصفحات تربية الأبناء بالفيس بوك
وعلاقته بالإشباعات المتحققة منه /
المؤلف
فايد، نيڤين خالد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ني?ين خالد محمد فايد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / سارة طلعت عباس
مناقش / هشام رشدى خير الله
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

مستخلص الدراسة
Abstract
عنوان الدراسة: استخدام المراهقين المصريين لصفحات تربية الأبناء بالفيس بوك وعلاقته بالإشباعات المتحققة منه.
اسم الباحث: نيڤين خالد محمد فايد
جهة البحث: الإعلام وثقافة الأطفال. كلية الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
هدفت الدراسة إلي التعرف على استخدام المراهقين المصريين لصفحات تربية الأبناء بالفيس بوك والإشباعات المتحققة منها، وتنتمي الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الإعلامي, حيث استخدمت الباحثة في هذه الدراسة استمارة الاستبيان وتم تطبيقها إلكترونياً علي عينة عمدية من المراهقين بالجامعات المصرية قوامها (400) مبحوث من المراهقين (200) ذكور و(200) إناث في المرحلة العمرية من 18سنة إلى أقل من 21 سنة, وهي تقابل المرحلة الجامعية الأولى ممن يستخدمون صفحات تربية الأبناء بالفيس بوك.
توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج أهمها: -
1. جاء أكثر الصفحات التي يفضل المراهقين متابعتها صفحة ”فن تربية الأطفال” في المرتبة الأولى، يأتيها في المركز الثاني ”علمتنني كنز”، وفي المركز الثالث جاءت ”كل يوم معلومة تربوية” بينما جاء في المركز الرابع صفحة ”التربية الممتعة”.
2. من أهم دوافع استخدام المراهقين لصفحات تربية الأبناء جاءت في المرتبة الأولى ”التعرف على كيفية تنمية المهارات العقلية لديه”، وفي المرتبة الثانية جاء ”للتأهيل للتعامل مع مشكلات الطفل في هذه المرحلة”، وفي المرتبة الثالثة جاء ”للتعرف على الطرق الصحيحة لحل المشكلات الخاصة بتربية الأطفال”، وجاء في المرتبة الرابعة ”لمعرفة أساليب التوجيه الصحيحة للأطفال”.
3. من الإشباعات جاء في المرتبة الأولى ”تعرفت على الألعاب والأنشطة المناسبة التي تساعد على تنمية ذكاء الطفل”، وجاء في المرتبة الثانية ”ساعدني في فهم نفسية الطفل وكيفية التعامل معه”، وفي المرتبة الثالثة جاء ”تعرفت على طرق جديدة لتحسين وضبط سلوك الطفل”.
4. تؤكد وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام المراهقين لصفحات تربية الأبناء والإشباعات المتحققة لديهم (إشباعات المحتوى – إشباعات عملية).