الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكونت عينة الدراسة من(20) طفلا وطفلة، من أطفال الصف الرابع الابتدائي من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد , ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين مابين(90) إلي(110) درجة ، و أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 10 ) سنة.، وقد تم انتقاء عينة الدراسة من مدرسة أمير الشعراء الابتدائية المشتركة، التابعة لإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين علي النحو التالي:مجموعة تجريبية من الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وعددهم(10) أطفال (6 بنون،4 بنات) ,مجموعة ضابطة من الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وعددهم(10) أطفال (7 بنون ،3 بنات). أدوات الدراسة: 1- مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين/ صفوت فرج : 2009). 2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد / عبد العزيز الشخص ، 2013). 3- مقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للأطفال (إعداد/عبد الرحمن سليمان ، محمود الطنطاوي2012). 4- مقياس الذكاءات المتعددة (أعداد الباحثة). 5- البرنامج العلاجي التدريبي القائم علي أنشطة واستراتيجيات الذكاءات المتعددة (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي الذكاءات المتعددة في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية:اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد– الذكاءات المتعددة. |