الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية المهارات والإتجاهات البيئية لدى أطفال رياض الأ للحفاظ على التراث الطبيعى بمصر من خلال مجموعة من القصص المصورة التى تتضمن العديد من القضايا البيئية المتعلقة بالتراث بأسلوب قصصى مبسط ومن ثم تم قياس فاعلية البرنامج القصصى فى تنمية الإتجاهات والمهارات البيئية لدى هؤلاء الأطفال. وتحقيقا لذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة للقضايا البيئية وإعداد مقياسي الإتجاهات والمهارات البيئية وتطبيقهما قبليا على عينة مكونة من 62 طفل وطفلة من مدرسة النجاح الخاصة بالمعادى من المستويين الأول والثانى بمرحلة رياض الأطفال بداية من 4/11/2019وحتى 6/11/2019، ثم البدء فى تطبيق البرنامج القصصى من 11/11/2019 وحتى 20/11/2019، وأخيرا تم تطبيق المقياسين بعديا من 26/11/2019وحتي 28/11/2019، ثم تم رصد النتائج. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى للمقياسين لصالح التطبيق البعدي وأظهرت النتائج ما يلي: - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة( (0.05بين متوسط درجات أطفال العينة لمقياس الإتجاهات البيئية قبل عرض البرنامج القصصى وبعد عرضه لصالح التطبيق البعدي. - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة( (0.05بين متوسط درجات أطفال العينة لمقياس المهارات البيئية قبل عرض البرنامج القصصى وبعد عرضه لصالح التطبيق البعدي. ومن خلال النتائج السابقة يوصى البحث بما يلى: الإستعانة بالقصص التى تم تصميمها فى البحث لتنمية الإتجاهات والمهارات البيئية تجاه التراث الطبيعى للأطفال فى المناهج التعليمية وغيرها من الأبحاث. تطبيق البرنامج فى رياض الأطفال الحكومية والخاصة لتوجيه الأطفال التوجيه الأمثل فى التعامل مع قضايا التراث الطبيعى. |