الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح فى التربية الصحية فى ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ لتنمية عادات العقل والوعى الصحى لدى طلاب كلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد الأدوات التالية: أولاً: أدوات التعليم والتعلم: 1-برنامج التربية الصحية المقترح فى ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ. 2-مرشد الأستاذ؛ لتدريس البرنامج المقترح. 3-ورشة تدريبية خاصة بـ”نظرية التعلم القائم على الدماغ”. ثانيًا: أدوات القياس، وتشمل: 1-مقياس عادات العقل. 2-بطاقة التقدير الذاتى لبعض عادات العقل. 3-مقياس الوعى الصحى. وقد استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى، ذو المجموعة الواحدة، مع القياس القبلى والبعدى للمتغيرات التابعة، وهى: 1-عادات العقل. 2-الوعى الصحى. مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من (39) طالب بالفرقة الثالثة ”شعبة العلوم البيولوجية والجيلوجية” بكلية التربية/ جامعة السويس، دفعة 2016-2017م. نتائج البحث : وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث ما يلى: 1-برنامج التربية الصحية المقترح فى ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ أدى إلى: أ-تنمية عادات العقل لدى الطلاب ”عينة الدراسة” بكلية التربية. ب-تنمية الوعى الصحى لدى الطلاب ”عينة الدراسة” بكلية التربية.. 2-توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طلاب عينة الدراسة فى القياس البعدى لكل من مقياس عادات العقل ككل ومقياس الوعى الصحى ككل. |