Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
شحاتة، داليا سيد على.
هيئة الاعداد
باحث / داليا سيد على شحاتة
مشرف / فوزى عزت على
مشرف / شرين عباس هاشم عراقى
مناقش / محمود عبدالحليم على منسي
مناقش / فائقة على احمد عبدالكريم
الموضوع
الطلبة بطيئو التعلم- الطلبة ضعاف التحصيل. الطلبة المتخلفون عقليا- الطلبة المعوقون دراسيا.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
أ-ه، 206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تنمية التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ، وفى سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة وعددها (4) اختبارات بالإضافة الى البرنامج التدريبى على عينة الدراسة التجريبية وعددها (33) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمحافظة السويس، وتم معالجة البيانات إحصائيا بإستخدام برنامج SPSS تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط (سبيرمان – براون)، واختبار (T. test)، وحجم التأثير Effect Size، وتحليل التباين ، كما تم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدى) فى القدرة الاستدلالية وابعادها( الاستقراء والاستنباط والاستنتاج)، كما توصلت النتائج الى وجود فروق دالة بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدى) فى الفهم القرائى.