Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى إدراكهم لمخاطرها في كشف الذات :
المؤلف
أحمد، حنان محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد محمود أحمد
مشرف / محمد أحمد عبود
مشرف / إمام شكرى القطان
مناقش / محمد معوض إبراهيم
مناقش / عربي عبد العزيز الطوخي
الموضوع
كشف الذات. الشباب الجامعي. مواقع التواصل الإجتماعي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/5/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

يعد التطور التكنولوجي بمثابة حجر الأساس في تكوين الواقع الافتراضي وانتشار كافة المعلومات بين مختلف الشعوب, وتظهر مواقع التواصل الاجتماعي كأحد أبرز أسلحة هذا التطور التي استطاعت بخصائصها ومميزاتها والخدمات التي تقدمها أن تكون محور حياة كافة الفئات العمرية, وجعلت من الشباب أكبر شريحة لمستخدميها وساعدت على انتقال بعض الظواهر الاجتماعية من حيز الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي مثل ظاهرة كشف الذات.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:
ما العلاقة بين استخدامات الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى إدراكهم لمخاطرها في كشف الذات؟
أهمية الدراسة:
1.ظهور ما يسمى بظاهرة كشف الذات على مواقع التواصل الاجتماعي التي استوقفت الباحثة للوصول إلى مستوى نفاذية كشف الذات لدى الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي.
2.تمثل الدراسة تطبيقاً علمياً ومنهجياً لنظرية إدارة خصوصية الاتصال, حيث ستساعد هذه النظرية في توصيف ظاهرة كشف الذات على مواقع التواصل الاجتماعي.
3.تستمد الدراسة أهميتها من أهمية العينة (الشباب الجامعي), التي تمثل قطاعاً كبيراً من جمهور مواقع التواصل الاجتماعي ووثيقة الصلة بظاهرة كشف الذات.
4.تسليط الضوء على العلاقة بين خصائص وأدوات موقع إنستجرام وظاهرة كشف الذات لدى الشباب الجامعي
أهداف الدراسة:
1.التعرف على استخدامات الشباب الجامعي لموقع إنستجرام.
2.تحديد مدى نفاذية كشف الذات لدى الشباب الجامعي على موقع إنستجرام.
3.التعرف على أكثر مظاهر كشف الذات للشباب الجامعي على موقع إنستجرام.
4.رصد استجابة الشباب الجامعي لمقياس كشف الذات في أبعاده المختلفة ( المعلومات الخاصة – الحدود الخاصة – مصداقية كشف الذات – تنسيق الحدود – اضطراب الحدود – جدلية الإدارة) على موقع إنستجرام .
5.قياس مستوى إدراك الشباب الجامعي لمخاطر كشف الذات على موقع إنستجرام.
تساؤلات الدراسة:
1.ما أهم استخدامات الشباب الجامعي لموقع إنستجرام؟
2.إلى أي مدى تصل نفاذية كشف الذات لدى الشباب الجامعي على موقع إنستجرام؟
3.ما أكثر مظاهر كشف الذات للشباب الجامعي على موقع إنستجرام؟
4.ما معدل استجابة الشباب الجامعي لمقياس كشف الذات في أبعاده المختلفة ( المعلومات الخاصة – الحدود الخاصة – مصداقية كشف الذات – تنسيق الحدود – اضطراب الحدود – جدلية الإدارة) على موقع إنستجرام ؟
5.إلى أي مدى يصل مستوى تعرض الشباب الجامعي لمخاطر كشف الذات على موقع إنستجرام؟
فروض الدراسة:
1.توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نفاذية كشف الذات وإدراك المبحوثين للمخاطر الناتجة عنه على موقع إنستجرام.
2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في إدراك مخاطر كشف الذات على موقع إنستجرام تبعًا للخصائص الديموغرافية ( النوع – الجامعة – مكان السكن - المستوى الاقتصادي).
نوع الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تقوم على أساس الرصد والتوصيف الدقيق لعناصر ومتغيرات الظاهرة محل الدراسة.
منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة.
عينة الدراسة: تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من مستخدمي موقع الإنستجرام من الشباب الجامعي مقسمة بالتساوي (200) للذكور و(200) للإناث من جامعتين؛ إحداهما حكومية (جامعة بنها) والآخرى جامعة خاصة (6 أكتوبر( .
أدوات جمع البيانات:
-استمارة استبيان إلكترونية.
-مقياس إدراك كشف الذات ومخاطره.
نتائج الدراسة:
•أشارت نتائج الدراسة إلى أن أسباب استخدام الشباب الجامعي ”عينة الدراسة” لموقع الإنستجرام جاءت كالتالي احتل الترتيب الأول (التسلية والترفيه أثناء أوقات الفراغ) بنسبة (69,3%), وجاء في الترتيب الثاني (مشاركة معلوماتي الخاصة والتواصل مع الآخرين ) بنسبة (31%), ويليه في الترتيب الثالث (تقضي على شعوري بالعزلة الاجتماعية) بنسبة (27,5%).
•أوضحت نتائج الدراسة أن (تبادل آخر الأخبار الشخصية ومتابعة ما يشاركه الآخرون) كأكثر الأنشطة التي يقوم بها الشباب الجامعي ”عينة الدراسة” على موقع الإنستجرام بنسبة (49,8%), ويليها في الترتيب الثاني (تحميل الصور والفيديوهات) بنسبة (47%), وفي الترتيب الثالث (التعرف على أشخاص جدد) بنسبة (24,5%).
•تصدر اختيار (صور وفيديوهات شخصية للأنشطة اليومية التي أقوم بها) كأكثر مظاهر كشف الذات لدى الشباب الجامعي ”عينة الدراسة” على موقع الإنستجرام بنسبة (47%), ويليه في الترتيب الثاني اختيار (الكتابة في الحالة (Story)) بنسبة (45,3%), وفي الترتيب الثالث اختيار (صور وفيديوهات للمناسبات الاجتماعية الخاصة بي بصفة مستمرة) بنسبة (37%).
•كشفت نتائج المقياس أن نسبة إدراك الشباب الجامعي ”عينة الدراسة” لمخاطر كشف الذات على موقع الإنستجرام جاءت متوسطة حيث بلغت قيمة المتوسط العام على هذا المحور (1,8619) وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الثلاثى من (1,67) إلى (2,33).
نتائج اختبار الفروض:
•ثبت صحة الفرض القائل بأنه توجد علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين نفاذية كشف الذات وإدراك الشباب الجامعي ” عينة الدراسة” للمخاطر الناتجة عنه على موقع الإنستجرام.
•ثبت نسبيًا صحة الفرض القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي ”عينة الدراسة” في إدراك مخاطر كشف الذات على موقع الإنستجرام تبعًا للنوع، بينما لم يثبت وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى إدراك الشباب الجامعي ”عينة الدراسة” لمخاطر كشف الذات على موقع الإنستجرام تبعًا للجامعة و المستوى الاقتصادي ومكان السكن.