الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: قياس فاعلية استراتيجيه البنتاجرام لتنمية مهارات التفكيرالجغرافي في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. - منهج البحث: أ- المنهج الوصفي : تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث ، والدراسات السابقة وصورالمعالجة التجريبية. ب- المنهج التجريبي : تم استخدام المنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث ، بهدف التعرف علي مايحدثه التدخل التجريبي المتمثل في استراتيجية البنتاجرام ، من تأثير في المتغير التابع ” مهارات التفكير الجغرافي ” لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ” (عينة البحث). - عينة البحث: تم اختيار عينة البحث عشوائيًا من تلميذات الصف الأول الإعدادي من مدرسة الحوامدية الإعدادية بنات وتقسيم العينة إلي مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة). - نتائج البحث: لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفكير الجغرافي. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكيرالجغرافي لصالح المجموعة التجريبية. 3- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبارمهارات التفكيرالجغرافي لصالح التطبيق البعدي. |