الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي باستخدام الوثائق التاريخية الإلكترونية. - منهج البحث: 1.المنهج الوصفي: استخدم في الشق النظري للبحث؛ حيث يتم من خلاله الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث للوصول إلي قائمة مهارات البحث التاريخي. 2.المنهج شبه التجريبي: استخدم في الشق التطبيقي الميداني للبحث، وذلك لقياس مدى فاعلية البرنامج القائم على الوثائق التاريخية الإلكترونية والذى يمثل( المتغير المستقل) فى تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي (المتغير التابع). - عينة البحث: شملت مجموعة البحث اختيار عدد (80) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، قسموا إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (40) تلميذًا من مدرسة (نجوع العرب تعليم أساسي)، والأخرى ضابطة (40) تلميذاً من مدرسة(النجاح الإعدادية)، التابعتين لإدارة الصف التعليمية بمحافظة الجيزة. - نتائج البحث: وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على الوثائق التاريخية الإلكترونية فى تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. كما أظهرت وجود ما يلى: 1.فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات البحث التاريخى لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي لصالح القياس البعدي. 2.فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على اختبار مهارات البحث التاريخى لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي لصالح المجموعة التجريبية. |