الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي تنمية بعض المهارات اللغوية و الحياتية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم العربية باستحدام إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط وحددت الباحثة مشكلة الدراسة في تأخر الطفل المعاق عقلياً عن أقرانه العاديين في المهارات و تحددت مشكلة البحث في وجود قصور في المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وفي ضوء ذلك تم تحديد السؤال الرئيس للبحث :ما فاعلية تدريس اللغة العربية بإستحدام إستراتجية مقترحة قائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ؟ ١- ما المهارات اللغوية اللازمة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟ 2-ما المهارات الحياتية اللازمة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟ 3 – ما الأسس التي تبنى عليها الإستراتجية المقترحة القائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية،و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟ 4- ما الإستراتجية المقترحة القائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟ 5- ما فاعلية الإستراتجية المقترحة القائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟ وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي : -يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمهارات اللغة الإستقبالية لصالح المجموعة التجريبية. -يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمهارات اللغة التعبيرية لصالح المجموعة التجريبية. -يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. |