Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحقق من نظرية كاتل- هورن - كارول للقدرات العقلية فى البيئة المصرية /
المؤلف
ابراهيم، أسماء عبد الخالق كامل.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء عبد الخالق كامل ابراهيم
مشرف / نبيل عيد رجب الزهار
مشرف / فوزى عزت على
مناقش / محمود عبدالحليم منسي
مناقش / نجيب الفونس خزام
الموضوع
القدرة الخلاقة. القدرة العقلية. العبقرية. مصر- العلماء.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
أ-ه، 158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من نظرية (كاتل- هورن- كارول) للقدرات العقلية وذلك للتوصل إلى أفضل نموذج عاملى يوضح العلاقة بين القدرات العقلية التى تتضمنها النظرية وهى:الاستدلال السائل، الذكاء المتبلور، الذاكرة قصيرة المدى، التخزين والاسترجاع طويل المدى، المعالجة البصرية، المعالجة السمعية، سرعة المعالجة ؛ وتحديد الإسهام النسبى لهذه القدرات فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى وفي سبيل ذلك تم تطبيق مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين، وبطارية الاختبارات المعرفية العاملية (عامل الذاكرة الارتباطية)، واختبار الذاكرة الموسيقية (ذاكرة الايقاعات- ذاكرة الالحان) على 175 طالب وطالبة (76 من الذكور،99من إلاناث) بالفرقة الثانية والثالثة من طلاب كلية التربية والتعليم الصناعى، وكشفت نتائج الدراسة عن أن النموذج سباعى العوامل من الرتبة الثانية هو أفضل نموذج عاملى يوضح العلاقة بين القدرات العقلية التى تتضمنها النظرية، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسى الكلى من خلال القدرات الاتية: المعالجة السمعية، المعالجة البصرية، الذاكرة قصيرة المدى، سرعة المعالجة، كما كشفت النتائج ووجود فروق بين الجنسين فى بعض القدرات المعرفية التى تتضمنها النظرية.