Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط التواصل الأسري كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالذكاء الشخصي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
سيد، هويدا فضل زكي.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا فضل زكى سيد
مشرف / احمد حسن محمد الليثى
مشرف / مروة محمد حسن
مشرف / مروة محمد حسن
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-ن، 231, vii ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
15/2/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

أهداف الدراسة
هدفت الباحثة في الدراسة الحالية إلى:
1- الكشف عن العلاقة بين أنماط التواصل الأسري المدركة والذكاء الشخصي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (المرحلة الإعدادية).
2- الكشف عن إمكانية التنبؤ بالذكاء الشخصي بمعلومية أداء التلاميذ على مقياس أنماط التواصل الأسري المدرك (نمط المنسجم).
3- التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في الذكاء الشخصي.
4- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الذكاء الشخصي تعزي إلى مستوى تعليم الوالدين.
5- الكشف عن الفروق في متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الذكاء الشخصي تعزي إلى حجم الاسرة (صغيرة - كبيرة).
6-الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ في الذكاء الشخصي تعزي للتفاعلات الثنائية والثلاثية والرباعية بين (ذكور - إناث)، وأنماط التواصل الأسري(اللوّام – المسترضي – المشتت - العقلاني – المنسجم)، والمستوي التعليمي للوالدين (عالي - منخفض)، وحجم الأسرة (كبيرة – صغيرة).
محددات الدراسة
تتحدد الدراسة بالجوانب الآتية:
1- المنهج المستخدم:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي)، وهو المنهج الذي يهدف إلى وصف وضع قائم أو حالة راهنة وصفًا كميًا من خلال تحديد ما إذا كانت هناك ثمة علاقة بين متغيرين أو أكثر وتحديد مقدار هذه العلاقة (علي ماهر، 2008، 235).
2- عينة الدراسة:
شارك في الدراسة الحالية (200) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المقيدين بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي (المرحلة الإعدادية)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بنات، ومدرسة زهراء حلوان الإعدادية بنين، بإدارة المعصرة التعليمية، بمحافظة القاهرة، تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) عامًا، بواقع (100) ذكور، (100) إناث.
3- أدوات الدراسة:
- مقياس أنماط التواصل الأسري (إعداد الباحثة).
- مقياس الذكاء الشخصي (إعداد الباحثة).
- استمارة متغيرات الدراسة (إعداد الباحثة).