Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية طريقة مقترحة مستمدة من طريقتي جون شاوم وباستيان لتعليم الطالب المبتدئ العزف على آلة البيانو /
المؤلف
وهيب، أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد وهيب
مشرف / هالة إسماعيل محمد الصاوي
مشرف / نهير محمد عبد القادر
مشرف / خالد أحمد عبد الخالق
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
224ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

ملخص البحث
فاعلية طريقة مقترحة مستمدة من طريقتي جون شاوم وباستيان
لتعليم الطالب المبتدئ العزف على آلة البيانو
آلة البيانو ذات إمكانيات واسعة وتكنيك خاص بها يتطلب معرفته للوصول إلى الأداء الجيد. والاهتمام بالتدريب الجيد الواعي للمبتدئ على آلة البيانو أساس لكي نحصل على عازف جيد. ولذلك يعتمد المبتدئون على أسلوب المدرس في التعليم، خاصة في أساسيات العزف على آلة البيانو، لذلك يجب على كل مدرس لهذه الآلة اختيار ما يناسب الطالب المبتدئ في المؤلفات الموسيقية.
وفي القرن العشرين ظهرت العديد من المدراس الموسيقية والمؤلفين الموسيقيي لتعليم العزف للطالب المبتدئ على آلة البيانو مثل طريقة ألفريد، باستين، كلارك، فايبر، روبين، سوزكي، وشاوم، وطومسون وكل طريقة لها سمات خاصة وتسير بمنهجيتها الخاصة.
واختلفت الآراء حول العمر التي يبدأ عندها الطفل التعلم، فهناك رأي يرى أن تكون البداية مبكرة جداً من سن أربع سنوات أو أقل وتكون بالغناء والتلقين، بينما رأي آخر يرى البداية المبكرة جداً قد تُحقق تقدماً في المراحل الأولى، إلا أن التقدم يتوقف بعد فترة للصعوبة الطبيعية في تقدم التعلم والتي لا تناسب في العادة مع النمو العضلي والعقلي للطفل.
ولكن يدور الجدل حول كيفية تعليم المبتدئين الكبار العزف على آلة البيانو هذا المبتدئ الكبير من الممكن أن يكون طالباً يهوى الموسيقى ويود أن يتلقى بعض الدروس في عزف البيانو أو فرداً في مجال غير الموسيقى ويرغب في الدراسة الفنية أو شخصاً متقاعداً لديه الوقت ليمارس اهتماماته الموسيقية أو طالباً يلتحق بالكليات المتخصصة.
لذا كان من الواجب والمهم بالنسبة لهذا المبتدئ أن تكون بداية تعلمه تتفق مع قدراته على أن تكون الكتب الموضوعة لبداية تعلمهم العزف متناسبة مع متطلباتهم وقدراتهم العقلية وتُشبع ميولهم الفنية وترضيهم نفسياً.
ولقد تنوعت أسالیب وطرق التدریس في جمیع الدراسات العامة وخاصة طرق تدریس العزف على آلة البیانو والتي تساعد للوصول للأداء السلیم، كما تعددت الدراسات والبحوث العربیة والأجنبیة التي تناولت طرق تدریس العزف على آلة البيانو.
وقد قام الباحث بعمل دراسة لبعض الطرق التي تستخدم بعض المهارات وأوضاع لليدين وتكنيك ونغمات وفنيات للأداء تساهم في وضع طالب الفرقة الأولى على المسار الصحيح ورفع كفاءته في عزف آلة البيانو وإثراء أدائه للمنهج ككل مثل طريقتي جيمس باستيان وشاوم.
واعتمد البحث على المنهج التجريبي، ويتضمن أربعة فصول تناولها الباحث كالآتي:
الفصل الأول : ويتضمن مبحثين :
المبحث الأول :تقديم البحث وقام فيه الباحث بعرض
أولاً : المقدمة.
ثانياً : مشكلة البحث.
ثالثاً : أهداف البحث.
رابعاً : أهمية البحث.
خامساً : تساؤلات البحث.
سادساً : حدود البحث.
سابعاً : فروض البحث.
ثامناً : إجراءات البحث.
تاسعاً : أدوات البحث.
المبحث الثاني :
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني :
تناول فيه الباحث المفاهيم النظرية المرتبطة بمشكلة البحث والتي تضمنت ثلاثة مباحث :
المبحث الأول :
- بعض طرق تعليم آلة البيانو الحديثة.
- بعض الآراء حول تعليم آلة البيانو.
- أهم المهارات العزفية (التكنيكية والتعبيرية) لآلة البيانو.
- طالب البيانو المبتدئ.
المبحث الثاني :
- تاريخ الموسيقى في الولايات المتحدة الأمريكية.
- جون شاوم حياته وأسلوبه وأعماله.
- جيمس باستين حياته وأسلوبه وأعماله.
المبحث الثالث :
- شرح طريقتي جون شاوم وباستيان
- الطريقة المقترحة
- البرنامج المقترح.
- التخطيط العام للبرنامج.
- خطوات البرنامج.
الفصل الثالث :
1- عينة البحث.
2- منهج البحث.
3- أدوات البحث.
4- إجراءات البحث.
5- جلسات البرنامج المقترح.
قام الباحث بعرض منهج البحث وأدوات البحث وعينة البحث عينة عشوائية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية النوعي قسم التربية الموسيقية وتتكون من
6 طلاب.
ثم قام الباحث بالخطوات الإجرائية للبحث (الجلسات) وقام الباحث بقياس أداء الطلاب قبل وبعد إجراء البرنامج التجريبي المستمد من طريقتي جون شاوم وباستيان لتعليم الطلاب الأداء على آلة البيانو.
الفصل الرابع : نتائج البحث وتوصياته
اشتمل هذا الفصل على عرض البحث للنتائج الإحصائية وتفسيرها ثم قام الباحث بوضع مقترحات وتوصيات واختتم بملاحق البحث، ثم قائمة المراجع العربية والأجنبية، ثم ملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.
نتائج البحث :
أشارت نتائج البحث إلى التحقق من صحة الفروض التي اقترحها الباحث، مما يؤكد أن البرنامج التدريبي المقترح فاعلية طريقة مقترحة مستمدة من طريقتي جون شاوم وباستيان لتعليم الطالب المبتدئ العزف على آلة البيانو قد حقق الفروض وادي إلى تعليم الطالب أساسيات العزف على البيانو.
أهم التوصيات :
1) استخدام الطريقة المقترحة المستمدة من كتابي جون شاوم وباستيان وإدراجها ضمن مقرر منهج الفرقة الأولى لآلة البيانو.
2) ضرورة الاهتمام بدراسة أعمال وكتب كل من جون شاوم وباستيان لتعليم المبتدئين بجميع مراحلها ومستواياتها.
3) مواكبة الطرق الجديدة لتعليم آلة البيانو والإطلاع عليها أولاً بأول لما فيها من مستجدات واختيار ما هو مناسب منها لتطبيقه.