Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لمنهج تكاملى إلكترونى لتنمية مهارات الأعمال المالية والإدارية والتفكير المنظومى لطلاب المدارس الثانوية التجارية /
المؤلف
رضوان، محمد إبراهيم محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم محمد علي رضوان
مشرف / برهامي عبد الحميد زغلول
مشرف / فاتن عبد المجيد فوده
مشرف / حنان ابو المجد طمان
الموضوع
المدارس التجارية - طرق التدريس - مصر. التعليم التجاري - طرق التدريس - مصر. الرياضة المالية والتجارية - طرق التدريس - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1024 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
8/5/2021
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

استهدف البحث الحالى تصميم نموذج مقترح لمنهج تكاملى إلكترونى لتنمية مهارات الأعمال المالية والإدارية والتفكير المنظومى لطلاب المدارس الثانوية التجا رية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث منهجية متقدمة فى تصميم المناهج تجمع بين نماذج متعددة فى التصميم والتطوير، لإعداد نموذج البحث الحالى، ووفقاً لهذه المنهجية مرت عملية التصميم للنموذج المقترح بأربع مراحل: المرحلة الأولي: الإعداد للمنهج التكاملى الإلكترونى المقترح، والمرحلة الثانية: التنظيم والتطوير للمنهج التكاملى الإلكترونى المقترح، وفى المرحلة الثالثة: التجريب والتنفيذ للمنهج التكاملى الإلكترونى المقترح، والمرحلة الرابعة: التقويم للمنهج التكاملى الإلكترونى المقترح- وللتعرف على فاعليته قام الباحث بتنفيذ الوحدات التجريبية المقترحة فى مجال الأعمال المالية والإدارية من المنهج المقترح عبر أنظمة إدارة التعلم الإلكترونى، وتبنى الباحث منهجية بحث متقدمة تجمع بين استخدام منهج البحث التطويرى، ومنهج البحث الوصفى، والمنهج البنائي، والمنهج شبه التجريبي، متبوعا بتطبيق بعض أساليب البحث النوعى من خلال التصميم الإثنوجرافى، وتصميم التثليث فى جمع البيانات والمعلومات للتحقق من موثوقية النتائج.. أ وسفرت النتائج عن نمو معارف ومهارات الأعمال المالية والإدارية والتفكير المنظومى لدى جميع المشاركين عن تحسناً ملموسا وبنسب متفاوتة، وتم تطبيق قياسات قبلية وبعدية للإختبارات التحصيلية، وكشفت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 ) فى أداء المشاركين من طالبات المجموعة التجريبية فى معارف ومهارات الأعمال ≥α) المالية والإدارية والتفكير المنظومى- بنسب عالية لصالح التطبيق البعدى، وكذلك أظهرت نتائج التحيليلات الوصفية والنوعية للبيانات التى توصل اليها البحث الحالى باستخدام الأدوات النوعية إلى أن عينة البحث: وعددها ) 15 ( طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى الفنى التجارى حققت تعلم المعارف فى مجال الأعمال المالية والإدارية بنسبة تراوحت 90 %(، وحققت تعلم المهارات فى مجال الأعمال المالية والإدارية بنسبة تراوحت -% بين ) 88 -% 92 %(، وحققت تعلم مهارات التفكير المنظومى بنسبة تراوحت بين ) 83 -% بين ) 89 ح ؛)%93 ،% %91 (، بينما حققت عينة البحث المركزة الحالة الأولى: أداء كلى تراوح بين ) 89 92 %(، بينما حققت الحالة الثالثة ،% بينما حققت الحالة الثانية أداء كلى تراوح بين ) 89 93 %(، مما يشير إلى أن الوحدات التجريبية المقترحة لقياس ،% أداء كلى تراوح بين ) 90 فاعلية المنهج التكاملى الإلكترونى المقترح كان لها تأثير مباشر فى تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة، واستناداً إلى هذه النتيجة، وما قدم من تفسير لها، أوصى البحث بالتوسع فى تصميم وتطوير المناهج والبرامج والوحدات التعليمية الرقمية وتقديمها عبر أنظمة التعلم الرقمى، واتاحتها لكافة طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية. كما أوصي البحث بمراعاة التنوع فى استخدام أدوات نوعية لتقييم أداء المتعلم، والإستفادة من الأدوات الإلكترونية التى توفرها أنظمة التعلم الرقمى.