Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الممارسات التدريسية لمعلمى التربية الرياضية
للمرحلة الإبتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
مبارك، فهد مبارك غانم.
هيئة الاعداد
باحث / فهد مبارك غانم مبارك
مشرف / محمود عبد الحليم
مناقش / بهاء سيد احمد
مناقش / عماد ابو القاسم محمد
الموضوع
اعداد المعلمين- التعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
89 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
11/3/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

يري”أبو النجا أحمد عز الدين” (2000م)أن تقويم المعلم أمر ضرورى لنجاح الأهداف، ذلك أن المعلم هو قاعدة الهرم التنظيمى، واذا لم تصلح حال القاعدة، فماذا يصبح حال من فوقها، وهو حجر الأساس فى ترجمة وتحقيق الأهداف التربوية العامة الترى ترسمها الوزارة، هذا ويشترك فى تقويم المعلم ناظر المدرسة والموجة والمدرس الأول . ويجب أن يشترك مع هؤلاء المعلم نفسة ثم التلاميذ لأن الأحكام التى ينقلها تلاميذه عنه لها دلالة كبيرة، فهم خير من يحكم على شخصية وطرائق تدريسه، وغزارة مادته. (2: 288)
ويذكر”صلاح الدين محمود علام” (2007م) أن تقويم العاملين فى المجال التربوي من القضايا الرئيسية فى النظم التعليمية، وذلك لضرورة توفير معلومات تتعلق بأداء المعلمين، والمشرفين التربويين، والمسئولين الإداريين، والأخصائيين، وغيرهم ممن يسهمون فى العملية التربيوية. كما أن هذه المعلومات تفيد فى توجية عمليات الأنتقاء،والإعداد، والتوظيف، والمتابعة، والترقية، والتنميةالمهنية. (22: 22)
ويذكر”جابرعبد الحميد جابر” (2011م) أن التقويم هو عملية تفسير معلومات التقييم وإصدار أحكام عليها، وبيانات التقييم فى ذاتها ليست جيدة أو رديئة، إنها ببساطة تعكس ما يجرى فى حجرة الدراسة، وتصبح هذه المعلومات ذات معنى حين نقرر فحسب أنها تعكس شيئاً نقيمه ونثمنه. (11: 233)
أن الأداء فى مجال التعليم هو قدرة تعليمية نوعية يطلق عليها القدرة الفنية وتعبر عنها معايير سلوك المعلم وتشمل على كل ما يقوله او يفعله فى أثناء الموقف التعليمي وما يتصل به على نحو مباشر او غير مباشر. من مهارات تتعلق بالتخطيط للتدريس وإدارة الصف ومراقبة تقدم التلاميذ صوب أهداف التعليم واستخدام الوسائل والتكنولوجيا التعليمية وتوجيه الأسئلة وتخطيط النشاطات الصفية وإجراءات عمليات تقويم تعلم التلاميذ .(56)
ويضيف”محمود عبدالحليم عبدالكريم” (2006م)أن درس التربية الرياضية لا يخلو من بعض الحقائق والمفاهيم والقوانين والاداب والسلوك التى تساعد فى عملية الشرح والتفسير كما تعد معرفتها لاكتساب المهارات والأنشطة البدنية والمهارية والرياضية ويتطلب ذلك تعريف بالنظام المعرفى المترابط ويتضمن التعلم والتطبيق للمعلومات. (44: 192)
ويشير”جابر عبدالحميد جابر”(2005م) إن المعلم الذى لايمتلك المعرفة التركيبية لا يستطيع القيام بالممارسات التدريسية الناجحة وبذلك لا يستطيع القيام بواجبة على أكمل وجه فى درس التربية الرياضية حيث أن ”فاقد الشئ لا يعطيه”، وهذا ما أشار اليه أنه لا توجد علاقة بين الأداء التدريسي والمعرفة بالمادة الدراسية أن العمليات الإدراكية المعرفية تلعب دورا حاسما فى سلوك الفرد حيث ترتبط الدافعية بالأداء.