الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن فعاليةٌ برنامج ارشادي معرفى سلوكى لخفض حدة الغضب وتحسىنٌ مستوي الشعور بالسعادة لدى الطلاب ذوى الإعاقة السمعيةٌ، واشتملت عينه الدراسة على (20)من الطلاب الذكور ذوى الإعاقة السمعيةٌ الصم بمدرسة التوفيق للصم وضعاف السمعيه بالسويسٌ، ممن تتراوح أعمارهم من(14:19)عام، و يكٌون الفقد السمعى لديهٌم أكبر من(7ٓ0)دسٌيبٌل، مقسمينٌ الى مجموعتينٌ احداهما تجريبٌية والآخرى ضابطة، وتكونت كل مجموعة من(10)طلاب معاقينٌ سمعياٌ، وطبق عليهٌم مقياٌس الغضب لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعيةٌ(اعداد الباحثة)، مقياٌس الشعور بالسعادة لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعيةٌ(اعداد الباحثة)قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي(اعداد الباحثة)على المجموعة التجريبٌةٌ وكذلك بعد مرورشهر من انتهاء البرنامج وتوصلت نتائج الدراسة إلى : أن البرنامج الإرشادي المستخدم فى هذ الدراسة قد أدي إلى خفض حدة الغضب وتحسينٌ مستوي الشعور بالسعادة لدي طلاب المجموعة التجريبٌةٌ من الطلاب ذوي الإعاقة السمعيةٌ، كما أنه يمٌتازباستمرار فعاليتٌه وأثره على أفراد المجموعة التجريبٌةٌ وذلك بعد مرور شهر من توقفه من خلال القياٌس التتبعى. |