الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر أصول الدين لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالصف الأول الإعدادي الأزهري، وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفائقين بمعهد عبده طاهر الإعدادي الثانوي التابع لقطاع المعاهد الأزهرية بمركز الفتح ـ منطقة اسيوط الأزهرية ، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ( المجموعة التجريبية) والتي درست باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021م، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار التفكير الإبداعي في وحدة السيرة النبوية (إعداد الباحث)، كما تمثلت مواد االدراسة في استبيان للمعلمين، واستبيان للتلاميذ لبيان مدى معرفتهم باستراتيجية الفصل المقلوب، وقائمة تشمل مهارات التفكير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، ودليل المعلم، وكراسة أنشطة التلميذ لاستخدام استراتيجية الفصل المقلوب، وبعد التأكد من ثبات وصدق أداة الدراسة قام الباحث بتطبيقها على عينة الدراسة قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائيSpss، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفكير الإبداعي، وذلك عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط رتب القياس البعدي، وكذلك لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد اختبار التفكير الإبداعي، وذلك عند مستوى دلالة (0.05)، وتراوح حجم الأثر بين 0.898 و0.941 مما يدل على فعالية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر أصول الدين لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالصف الأول الإعدادي الأزهري. الكلمات المفتاحية: الفصل المقلوب ، التفكير الإبداعي، التلاميذ الفائقين. |