Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التمكين الإداري في تحقيق الإبداع لدى العاملين في القطاع الصحي في مصر
(دراسة مقارنة بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة) /
المؤلف
نصار، محمود فتحى محمود عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / محمود فتحى محمود عبد الرحمن نصار
مشرف / ممدوح محمود مهدى
مشرف / أميرة موسى السيد
مشرف / أميرة موسى السيد
الموضوع
المستشفيات - إدارة. المستشفيات الخاصه. المستشفيات الجامعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
106 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - معهد ادارة المستشفيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 103

from 103

المستخلص

هداف البحث:
تسعي الدراسة لتحقيق الأهداف البحثية الآتية:
- الكشف عن العلاقة بين التمكين الإداري وتحقيق الإبداع لدى العاملين بالقطاع الصحي بمصر.
- كشف الفروق بين أبعاد التمكين الإداري بين العاملين في القطاع الصحي (الخاص والحكومي والجامعي).
- كشف الفروق بين أبعاد الابداع الإداري بين العاملين في القطاع الصحي (الخاص والحكومي والجامعي).
منهج الدراسة: يعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي والذي يقوم على وصف وتحليل الظاهرة محل الدراسة وهي دور التمكين الإداري في تحقيق الإبداع لدى العاملين في القطاع الصحي. من خلال الاستبانة لتكون أداة الحصول على البيانات.
ومن أجل تحقيق الأهداف البحثية السابق الإشارة إليها، أتبع الباحث منهجية علمية تشمل منهج وأسلوب البحث وفروضه، وإطاره الفكري والتطبيقي وكذلك البيانات وأساليب جمعها، ومجتمع وعينة البحث.
مجتمع البحث وعينته:
يتكون مجتمع البحث من المستشفيات الجامعية والحكومية والخاصة في جمهورية مصر العربية، ولا يشمل وحدات الرعاية الأولية أو المراكز الطبية الخاصة أو العيادات ومعامل التحاليل والأشعة، وذلك لان ركز على الخطوط المتوسطة والعليا الادارية ولم يركز علي موظفي الخطوط الامامية، وسيقوم البحث بأخذ عينه من العاملين الإداريين في المستشفيات موضوع الدراسة.
العينة البحثية:
المستشفيات الجامعية: مستشفى كلية طب القصر العيني.
المستشفيات العامة: مستشفى أم المصريين العام.
المستشفيات الخاصة: مستشفى أندلسية المعادي.
النتائج
تمت هذه الدراسة بالمقارنة بين عدد من المستشفيات باستخدام الاستبانة وعن طريق المقابلة الشخصية. وتم الاستنتاج التالي من الدراسة -
تفوض الإدارة العاملين باتخاذ القرارات التي تساعدهم في تنفيذ مهامهم اليومية ولكن عندما يتعلق القرار بالعاملين الاخرين داخل القسم أو الوحدات الأخرى تفضل الإدارة الرجوع الى إدارة المستشفى او مجلس القسم لاتخاذ القرار. وهذا لتجنب تحمل تبعات القرار. حيث قال أحد المديرين (لا نمنع الابداع والابتكار في حل المشاكل، ولكن لا نريد مشاكل مع الأقسام الأخرى) كما قال أحد الأطباء ”يمكننا حل المشاكل وإيجاد حلول إبداعية عندما يتعلق الأمر بالأطباء فقط أو الطبيب والمريض، ولكن وجود التمريض أو الإداريين في الحل يحتاج وقت أطول للإقناع والتنفيذ وفي أغلب الأحيان قد يفشل الحل ”.
تعطى المستشفى الطبيب قدر كافي من الحرية في اتخاذ القرارات الخاصة بالعلاج الطبي للمريض في نطاق تخصص الطبيب ولكن عندما يقوم الطبيب بمهام إدارية بجانب المهام الطبية لا يمكنه اتخاذ القرارات باستقلالية تامة حيث أنه يجب الرجوع الى الإداريين المتواجدين للتشاور والتنسيق ، حيث قال أحد المديرين الاداريين للفترة المسائية أن الطبيب الإداري المسائي يتم تغيره بصفه مستمرة مما يجعل من الصعب متابعة القرارات الإدارية الجديدة ” كما قال أحد الأطباء أن المدير الإداري المسائي لديه خبرة سنوات في التعامل مع المشاكل الإدارية المختلفة كما أنه على علم بتوجهات الإدارة العليا لذا أفضل استشارتهم قبل اتخاذ أي قرار ادارى”
تعطى الإدارة الثقة الازمة للعاملين للقيام بالمهام الموكلة إليهم ولا يتم التدخل من قبل الإدارة في هذا الموضوع، لكن عند حدوث شكوى من أحد العاملين أو المرضي تهتم الإدارة بمراقبة ومتابعة القرارات والمهام الموكلة للعاملين. حيث قال أحد موظفي الموارد البشرية أنه لا يتم التدقيق في امضاء الانصراف للأطباء حيث إنهم في معظم الأحيان يتواجدون في العمليات او مع المرضي أثناء وقت توقيع الانصراف، ولكن عند حدوث مشكلة ولا نستطيع التواصل مع الطبيب أثناء فترة العمل يتم مراجعة جميع الامضاءات وأماكن العمل الخاصة بهم ”.
قالت أحد الممرضات أن الإدارة تفوضها في العديد من الأمور الإدارية داخل الوحدة ولا يقوم أحد بمراجعة قراراتها حتى في حال حدوث مشكله يتم التواصل معها لمعرفة سبب اتخاذ هذا القرار ” كما قالت ”ان الإدارة تدعمها في جميع قراراتها وإنها تعمل في هذه الوحدة لمدة تزيد عن 15 عاماً ”.
74
توجد لدي جميع المستشفيات خطط تدريبية سنوية، لكن نتفيد هذه الخطط يعتمد على توافر الموارد المادية والبشرية للقيام بها. حيث قالت مديرة الموارد البشرية في أحد المستشفيات الحكومية ”نقوم بترشيح العاملين للدورات التدريبية التي تقوم بها المديرية أو الوزارة بالإضافة الى الأنشطة التدريبية داخل المستشفى، لكن لا نلتزم بالخطة التدريبية السنوية ” كما قال أحد الأطباء مدير مستشفى خاصة ” نقوم بتدريب العاملين لدينا حسب احتياجات العمل، كما نشجع العاملين على تطوير مهاراتهم عن طريق السماح لهم بحضور الدورات والمؤتمرات، ولكن لا نقوم بالدعم المادي للأنشطة الخارجية”.
يهتم العاملين في القطاع الطبي بتطوير مهاراتهم فالأطباء يحرصون على الحصول على درجة الماجستير في التخصص الطبي حتى يتمكن من أن يكون أخصائي في هذا التخصص. ولكن بعد ذلك يهتم بتطوير مهاراته حسب الأجهزة والأدوية الحديثة المستخدمة، كما يهتم التمريض بتطوير مهاراتهم حتى يتمكنوا من العمل في بعض الأقسام مثل الرعاية المركزة والعمليات والطوارئ.
يتميز العاملين في القطاع الطبي بالرغبة والقدرة على التعلم المستمر وتطوير الذات وذلك نتيجة التطور المستمر في الأدوات والآلات وظهور أدوية وأبحاث حديثة بصفة مستمرة.
لدى العاملين في القطاع الطبي القدرة على التعلم واكتساب المهارات أثناء القيام بمهامهم حيث يتم تبادل الخبرات والقراءة والاطلاع على الأبحاث عند الحاجة حيث قال أحد الأطباء ”يجب على أن أقوم بالقراءة ساعة يوميا قبل النوم حتى أقوم بتحديث معلوماتي”.
تقوم إدارة المستشفى بدعم الاجتماعات العلمية الأسبوعية بين العاملين في نفس القسم كما يتم تنظيم بعض الاجتماعات بين الأقسام المختلفة اما لمناقشة مرض يحتاج الى التعاون بين القسمين أو حالة يتم متابعتها. كما أن تبادل الخبرات داخل المؤسسة يقوم بنقل الخبرة وإيجاد الحلول بالموارد المتاحة داخل المستشفى. حيث قال أحد الإداريين أن المقترحات التي تقدم من العاملين الجدد داخل المؤسسة لا يمكن تطبيقها في معظم الأحيان بسبب اختلاف بيئة العمل.
تقدر المستشفى جهود العاملين بها وخاصة عند القيام بمهام إضافية ولكن في معظم الأحيان يكون التقدير معنوي في هيئة شكر من الإدارة أو اشادة بالمجهود أثناء الاجتماع مع العاملين.
يتبع رؤساء الأقسام الطبية مبدأ المشاركة والاستشارة في اتخاذ القرارات التي تتعلق بالقسم حيث يتم مناقشتها مع الأطباء لكسب تأييدهم للقرار وضمان تطبيقه والالتزام به.
وقد عبر جميع العاملين في القطاع الطبي عن انخفاض الراتب مما يدفع بعضهم للعمل في أكثر من وظيفة والعمل لساعات طويلة.
يوجد لدى المستشفيات الحكومية والخاصة نظام عادل للترقيات والمكافآت والحوافز لكن الحوافز والمكافآت قد لا تتناسب مع المجهود والوقت المبذول.
الكفاءة ليست المعيار الأهم للترقية داخل المؤسسة، ولكن هناك عوامل أخرى حيث قال أحد المديرين (المهم اختيار شخص يمشى الشغل من غير مشاكل).
تهتم المستشفيات بأن تكون بيئة العمل مناسبة لفريق العمل كما تهتم الإدارة بأداء فريق العمل ككل وألا يكون هناك خلاف بين أعضاء الفريق يعوق أداء العمل .
تحرص الاداره على توفير وسائل اتصال فعالة بين العاملين سواء كانت رسمية أم غير رسمية مثل مجموعات الواتس اب وغيرها من طرق التواصل الحديثة.
يمكن لجميع العاملين اتخاذ قرارات ناجحة في فتره قياسية إذا كان هذا القرار لا يتداخل مع أحد الإدارات الأخرى.
يمكن اكتشاف المشاكل الطبية وإيجاد حلول لها في فترات وجيزة حسب حالة كل مريض لكن عندما يتعلق الامر بمشاكل إدارية فإنها قد تحتاج الى وقت أطول.
يتابع العاملين جميع المشاكل في العمل والقرارات المتعلقة بها لأخذ الخبرة وتجنب تكرار الوقوع في هذه المشاكل.
76
توجد علاقة ذات دلاله احصائية بين (تفويض السلطة والتحفيز وفريق العمل والاتصال الفعال) من جانب والابداع الإداري من جانب اخر.
لا توجد علاقة ذات دلاله احصائية بين التدريب من جانب والابداع الإداري من جانب اخر.
هناك فرق ذو دلالة احصائية في مستوى التمكين الاداري يعزي لمتغير (الجنس والعمر والمؤهل العلمي وجهة العمل).
ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية في مستوى التمكين الاداري يعزى لمتغير مجال الوظيفة.
هناك فرق ذو دلالة احصائية في مستوى الإبداع الاداري يعزي لعامل (الجنس - العمر - المؤهل العلمي - مجال الوظيفة - جهة العمل).