الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى لتخفيف اضطرابات النطق وخفض الانسحاب الا جتماعى لدى الاطفال المعاقين فكريا بمدارس التربية الفكرية بالسويس، وفى ذلك استخدمت الباحثه ثلاث ادوات وهى:مقياس الانسحاب الاجتماعي (إعداد الباحثة)،مقياس اضطرابات النطق(الببلاوي)،البرنامج التدريبى(إعداد الباحثة). وتكونت عينه الدراسه من (16)تلميذ وتلميذه من مدارس التربيه الفكريا بالسويس، وتم تقسيمهم الى مجموعتين(8)ضابطه، و(8)تجريبىه. ومن الاساليب الاحصائية التى استخدمتها الباحثه اختبار مان ويتنى، واختبار ويلككسون. واسفرت نتائج الدراسه عن فاعليه البرنامج التدريبى في تخفيف اضطربات النطق لدى الاطفال المعاقين فكريا. مما ادى الى خفض الانسحاب الاجتماعي لديهم، وجود فروق ذات دلاله احصائيه متوسطى رتب اضطربات النطق لدي المجموعه الضابطه والتجريبيه في القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، وجود فروق ذات دلاله احصائيه في متوسطى رتب الانسحاب الاجتماعى لدى المجموعه التجريبيه. |