Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية اللازمةلمشرفي المدن الجامعية
فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة
/
المؤلف
المصرى، احمد محمود لطفى.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمود لطفى المصرى
مشرف / محمد احمد حسين ناصف
مشرف / محمد ابراهيم عبدالعزيز خاطر
مناقش / بيومى محمد ضحاوى
الموضوع
التربية المقارنة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
5/1/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لمشرفى المدن الجامعية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
المقدمة:
يستند التقدم الحقيقى لأى مجتمع إلى مقومات إنسانية، ثقافية، اجتماعية، اقتصادية، وسياسية بالإضافة إلى توافر الخدمات الأساسية لأبناء الشعب، وفى مقدمتها الخدمات التعليمية، ويعتبر طلاب الجامعة العمود الفقرى للتطور والتحديث فهم يقعون فى قمة الهرم التعليمى فى المجتمع، ولما كان السكن من المشكلات التى يواجهها طلاب الجامعة المغتربون أصبح من الضرورى أن تقوم الجامعة بتوفير المسكن اللازم لهؤلاء الطلاب، ومن هنا قامت فكرة الإسكان الطلابى أو إنشاء المدن الجامعية، حيث تختص المدن الجامعية بالقيام بعبء توفير المسكن والغذاء اللازم للطلاب المقبولين للإقامة بها، وتوفير سبل الرعاية الاجتماعية والثقافية والرياضية والصحية.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
تعتبر القوى البشرية المعدة والمدربة هى أساس تقدم الشعوب والأمم المختلفة، فالعنصر البشرى هو قوة الدفعالحقيقية لعملية التنمية، ومن هنا كان لابد من الاهتمام بضرورة تنمية الموارد البشرية على أساس أن الإنسان هو غاية عملية التنمية وفى نفس الوقت هو وسيلتها. وعند إجراء مقابلات مع عينة عشوائية من رؤساء الإشراف ورؤساء المدن ومديرى الإدارة بجامعة قناة السويس حيث أظهرت النتائج من المقابلة أن مشرفى الإقامةالموجودين بالمدن لا يحصلون على أى نوع من الدورات أو البرامج التدريبية وهم فى حاجة ماسة لتلك البرامج لرفع كفاءتهم المهنية، ونظرًا لكثرة أعداد الطلاب ومايتبعها من مشكلات متصاحبة لإقامتهم بالمدن الجامعية. وتتبلور مشكلة هذه الدراسة فى الإجابة على السؤال التالي:-
 كيف يمكن تلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لمشرفى الإقامة بالمدن الجامعية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى التساؤلات الفرعية التالية :-
1- ما الأسس النظرية للإحتياجات التدريبية فى المؤسسات التعليمية؟
2- ما طبيعة الإشراف الطلابى بالمدن الجامعية؟
3- ما أهم الإتجاهات العالمية المعاصرة فى تلبية احتياجات مشرفى المدن الجامعية؟
4- ما واقع تلبية الاحتياجات التدريبية لمشرفى المدن الجامعية؟
5- ما التصور المقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لمشرفى الإقامة بالمدن الجامعية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة؟
منهج الدراسة:
منهج البحث المتبع فى الدراسة هو المنهج الوصفى.
أهداف الدراسة:
1- التعرف على الأسس النظرية للإحتياجات التدريبية.
2- رصد دور المشرف الموجود بالمدينة الجامعية ومؤهلاته. والتعرف على مفهوم المدن الجامعية واللوائح والقوانين التى تنظم سير العمل بها.
3- التعرف على أهم الإتجاهات العالمية المعاصرة فى تلبية إحتياجات مشرفى المدن الجامعية.
4- رصد واقع تلبية الاحتياجات التدريبية لمشرفى المدن الجامعية.
5-التوصل إلى وضع تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لمشرفى الإقامة بالمدن الجامعية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية هذه الدراسة فيما يلي:
- الاهتمام بفئة الشباب والتأكد على أحقيتهم لهذه الرعاية من خلال الدراسة الراهنة.
- معرفة دور الاحتياجات التدريبية فى عملية التدريب.
- تفعيل دور الأشراف الخاص بالمدن الجامعية لمواجهة المشكلات المختلفة والمتنوعة التى يعانى منها طلاب المدن الجامعية.
- التزايد المستمر والملحوظ بشكل كبير من قبل الطلاب المغتربين للإقامة والتسكين بالمدن الجامعية.
حدود الدراسة :
اتساقًا مع أهداف البحث فقد تم التركيز على الحدود الآتية:
 الحدود الموضوعية : تلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لمشرفى المدن الجامعية.
 الحدود المكانية : سيتم تطبيق الدراسة على مشرفى المدن الجامعية بجامعة قناة السويس.
خطوات الدراسة:
سوف تسير الدراسة، وفقًا للخطوات الآتية:
 الخطوة الأولى : الإطار العام للدراسة ويتضمن: مقدمة الدراسة، والمشكلة، وتساؤلاتها، وأهداف الدراسة وأهميتها، ومنهج الدراسة وحدودها، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة.
 الخطوة الثانية : دراسة تحليلية عن الأسس النظرية للاحتياجات التدريبية.
 الخطوة الثالثة : تحديد دور مشرف المدن الجامعية ومؤهلاته.ومعرفة مفهوم المدن الجامعية وعرض للقوانين واللوائح التى تنظم سير العمل بها.
 الخطوة الرابعة : واقع الاتجاهات العالمية المعاصرة.
 الخطوة الخامسة : دراسة ميدانية لدور مشرفى الإقامة بالمدن الجامعية بجامعة قناة السويس.
 الخطوة السادسة : التصور والرؤية المستقبلية المقترحة لمشرفى المدن الجامعية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.