Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسلسلات التلفزيونية في القنوات الفضائية المصرية وعلاقتها بالجانب المعرفي والاجتماعى للطفل :
المؤلف
عبدالغفار، ابتسام حمدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام حمدي محمد عبدالغفار
مشرف / ولاء ابراهيم حسان
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مناقش / إيمان أحمد خضر
مناقش / منى طه محمد طه
الموضوع
القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب اجتماعية - مصر. البرامج التليفزيونية للأطفال - جوانب اجتماعية - مصر. التليفزيون والأطفال - جوانب اجتماعية - مصر. التليفزيون والأطفال - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة دور مدى الاهتمام بالدراما التليفزيونية المصرية الفضائية من قبل عينه الدراسة، ومعرفة عدد ساعات مشاهدة المسلسلات التليفزيونية التي يتعرض لها الأطفال وعينه الدراسة ، والتعرف على مدى تأثير الدراما التليفزيونية على المستوى الاجتماعي والسلوكي لعينه الدراسة وطبيعة الاتجاهات التي تم تكوينها عن مشاهدة الدراما التليفزيونية، وتحديد القيم الإيجابية والسلوكيات السلبية والمترتبة على مشاهدة الطفل للدراما ، واعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح، حيث توظف الدراسة الحالية منهج المسح الإعلامي لرصد الدور المهم التي تقوم بها المسلسلات التليفزيونية محل الدراسة وعلاقتها بالجانب المعرفي والاجتماعي للطفل ،وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية قوامها (450طفل) من طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية للمرحلة العمرية من 9-12 عاما لتجاوبهم معنا، وتمثلت الفترة الزمية للدراسة من الفترة 1 يونيو 2020 حتي 1 أغسطس 2020. أولاً :- وتوصلت هذه الدراسة لعدد من النتائج من أهمها :- فيما يتعلق بمشاهدة عينة الدراسة للتليفزيون ، أظهرت نتائج هذه الدراسة قلة الاهتمام وقلة ومشاهدة التليفزيون ويرجع ذلك الى ظهور الإنترنت الذي لا يجعلهم مُتلقين للمعلومة فقط كما هو الحال في التليفزيون، بل مشاركين في صنع الحدث. فالفرد من خلاله أصبح فاعلًا وصانع محتوى. فقط من خلال إطلاقه لهاشتاج أو قناة معينة يمكنه إطلاق المشاركة الفعالة في عدد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية. وأظهرت النتائج المتعلقة بالبرامج التي تشاهدها عينة الدراسة في التليفزيون تبين أن الرسوم المتحركة أحتلت المرتبة الأولى بين عينة المبحوثين، وجاء في الترتيب الثاني من العينة يشاهدون المسلسلات والتمثيليات وأظهرت النتائج أهمية الرسوم المتحركة بالنسبة للأطفال حيث أنها تعد محتويات جاذبة للكبار والصّغار، فمهما اختلفت الأجيال والأذواق يكون الاتفاق الأكبر على المحتويات المعروضة من حصّة أفلام الكرتون. وأظهرت النتائج المتعلقة بنوعية المسلسلات المفضلة لدي عينة الدراسة تبين أن المسلسلات الأجنبية احتلت المرتبة الأولى بينما المسلسلات المصرية احتلت المرتبة الثانية في حين أن المسلسلات العربية احتلت المرتبة الثالثة والأخيرة واحتلال المسلسلات الأجنبية الصدارة بين المسلسلات الأخرى ويرجع ذلك الى الاحترافية في جميع المجالات من إخراج، انتاج، تصوير وتمثيل والامكانيات المادية والفنية الكبيرة، القادرة على خلق مشاهد وأحداث مذهلة، خاصة في مسلسلات “الأكشن” وما تحتوي عليه تلك المسلسلات من كوميديا في المسلسلات الأمريكية التي تقدم بأسلوب راقي بدون استغباء المشاهد. تبين أن الأشكال الدرامية التي تحتوي على دراما فقط احتلت المرتبة الأولى، وتبين أن الأشكال الدرامية التي تحتوي على أكشن احتلت المرتبة الثانية، في حين أن الأشكال الدرامية التي تحتوي على كوميدي احتلت المرتبة الثالثة والأخيرة. وأشارت النتائج المتعلقة بأوجه استفادة عينة الدراسة من مشاهدتهم للمسلسلات أظهرت النتائج أن أكثر من نصف العينة من الأطفال عينة الدراسة يستفيدون من المسلسلات حيث تجعلهم يحبون الناس، بينما جاء في المرتبة الثانية ان المسلسلات تقدم النصح والارشاد ، بينما جاء في الترتيب الثالث ان المسلسلات تنمى لدى الأطفال حب الاستطلاع، وجاء في المرتبة الرابعة ان المسلسلات تشعرنى بالخوف من الناس، وجاء في المرتبة الخامسة ان المسلسلات تكسب المشاهد سلوكيات ايجابية، بينما جاء في المرتبة السادسة أن المسلسلات تزود المشاهد بالمعلومات، وجاء في المرتبة الأخيرة أكتسب سلوكيات سلبية.